Follow us Youtube Rss Twitter Facebook
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
قريبا قراءات في التأصيل النقدي والبلاغي للتراث
بقلم : أحمد العربي
أميرة

الإهداءات


العودة   ملتقى الكلمة الحرة > ~*¤*~الملتقى العلمي ~*¤*~ > المنتدى العلمي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-15-2011   #11
أحمد العربي
الإدارة
 
الصورة الرمزية أحمد العربي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 22,004
افتراضي

الرابطة الكيمياوية

ترتبط الذرات ببعضها لتكوِّن جزيئات بفضل روابط bonds تؤلِّف بينها. يؤثر على الطريقة التي تتحد فيها ذرتان وعلى طبيعة الروابط بينهما عدد كبير من العوامل أهمها شحنة كل من النواتين، وتوزع الإلكترونات في مختلف الطبقات، وأنصاف أقطار الذرات المتحدة مع بعضها.
ويعود السبب الذي يجعل الذرات تتحد مع بعضها وتشكِّل المركبات الكيمياوية إلى أن طاقة الجملة المؤلفة من هذه الذرات تنخفض عندما تقترب من بعضها وتفعل كل منها في الذرات الأخرى، عما كانت عليه طاقة هذه الذرات وهي منفصلة. ويمكن القول أن هنالك رابطة كيمياوية بين ذرتين أو مجموعة ذرات في حالة كون القوى التي بين هاتين الذرتين كافية لتشكيل تجمُّع ثابت يمكن عدّه وحدة قائمة بذاتها.
هناك عدة أنواع أساسية من الروابط الكيمياوية: الرابطة الشاردية (الأيونية) ionic bond، والرابطة المشتركة covalent bond والرابطة المعدنية metallic bond وهناك روابط أخرى، ضعيفة أو قوية، تربط الجزيئات إلى بعضها بعضاً.
تتطلب النظرية الكاملة لفهم الروابط الكيمياوية كمياً تطبيقاً معمَّقاً للميكانيك الكوانتي quantum mechanics. ويكتفي الكيميائيون، عادة، بتطبيق مفاهيم سجل لمشاهدة الروابط الكوانتي كيفياً، وذلك لفهم الحقائق التجريبية المختلفة مثل أطوال الروابط وطاقاتها، وخواصها سجل لمشاهدة الروابط والكهربائية، والزوايا الكائنة بينها.
الرابطة الشاردية
يرافق ارتباط الذرات ببعضها تغير في التركيب الإلكتروني لكل من هذه الذرات. فإذا انتقل إلكترون أو أكثر من الذرة الأولى انتقالاً كاملاً إلى الذرة سجل لمشاهدة الروابط سميت الرابطة شاردية. تكون الرابطة شاردية عندما ترتبط ذرتان إحداهما ذات كمون تشرد منخفض بأخرى ذات ألفة إلكترونية عالية. مثال ذلك ترابط سجل لمشاهدة الروابط مع الصوديوم، حيث ذرة سجل لمشاهدة الروابطNa ذات كمون تشرد منخفض، والكلور ذو أُلفة إلكترونية عالية. فعندما تقترب الذرتان من بعضهما تتخلى ذرة سجل لمشاهدة الروابط عن إلكترونها الموجود في الطبقة السطحية، إلى ذرة سجل لمشاهدة الروابط التي ترغب بضم هذا الإلكترون إلى طبقتها السطحية كي تمتلئ تلك الطبقة بثمانية إلكترونات. ونتيجة لذلك تصبح ذرة سجل لمشاهدة الروابط شاردة (أيوناً) موجباً Na+ وتغدو ذرة سجل لمشاهدة الروابط شاردة سالبة Cl- ويؤدي تجاذبهما إلى تشكيل رابطة شاردية.
(1) e + (غاز) Na®Na+(غاز)
(2) (غاز)Cl + e ® Cl- (غاز)
(3) (صلب)NaCl® (غاز) Cl- + Na+ (غاز)
تحتاج المرحلة (1) إلى كمية من سجل لمشاهدة الروابط تساوي كمون تشرد الصوديوم، أما المرحلة (2) فتتحرر أثناءها كمية من سجل لمشاهدة الروابط تساوي الألفة الإلكترونية للكلور. كما تتحرر أثناء المرحلة (3) كمية من سجل لمشاهدة الروابط بسبب التجاذب بين الشحنتين المتعاكستين وتدعى سجل لمشاهدة الروابط الشبكية (أو البلورية). وعندما يكون مجموع الطاقتين المتحررتين في (2) و(3) أكبر من سجل لمشاهدة الروابط الممتصة في (1) تتكون الرابطة الشاردية.
تمسك الشوارد المتعاكسة الشحنة بعضها مع بعض بالتجاذب الكهربائي الساكن غير الموجَّه، وتنتظم الشوارد في شبكة بلورية محددة (كما أثبتت طيوف أشعة رونتجن). وبما أن قوى التجاذب الكهرساكن غير موجهة، فإن الترابط الأيوني غير موجّه أيضاً، ويعتمد الشكل البلوري على شحنة الشوارد ونسبة حجمها. ولا يمكن عزل جزيء واحد من المركب، وإنما يمثل المركب الشاردي بأبسط صيغة تدل على نسبة الشوارد في المركب مثل NaCl، CsF، K2S.
وهنالك عدة أنماط تصطف وفقها الشوارد في البلورة بحيث لا يحصل تماس بين الشوارد متماثلة الشحنة، ومن هذه الأنماط النمط المكعبي الذي يتبع له كلوريد سجل لمشاهدة الروابط وكلوريد السيزيوم وفلوريد سجل لمشاهدة الروابط كما في (الشكل -1).
سجل لمشاهدة الصور
الشكل (1) البنى البلورية لكلوريد سجل لمشاهدة الروابط وكلوريد سجل لمشاهدة الروابط وفلوريد الكلسيوم
ويتبين من الشكل (1) أن كل شاردة تلامس في الواقع الشوارد الست التي تجاورها في الاتجاهات الثلاثة وتعاكسها في الشحنة.
الرابطة المشتركة
لا يمكن في معظم المركبات تفسير الرابطة الموجودة بين الذرات بانتقال الإلكترونات من ذرة إلى أخرى. ففي حالة جزيء الهدروجين، على سبيل المثال، لا يمكن تفسير ارتباط الذرتين ببعضهما عن طريق انتقال سجل لمشاهدة الروابط من ذرة إلى أخرى وذلك لأنهما تبقيان متماثلتين بعد الارتباط. يفرض في أحوال كهذه أن هنالك اشتراكاً بالإلكترونات بين الذرات المترابطة. وتسمى الرابطة الحاصلة الرابطة المشتركة، وتوجد هذه الرابطة في المركبات العضوية جميعها تقريباً، وفي معظم الأجسام الغازية والسائلة في درجة الحرارة العادية، كما أنها تصادف في بعض المركبات اللاعضوية الصلبة.
وضع لويس Lewis ولانغميير عام 1916 نظرية مفادها أن الرابطة المشتركة تنتج من اشتراك الإلكترونات العزباء بين الذرات المرتبطة، بحيث تشكل هذه الإلكترونات ثنائية إلكترونية يلف كل منهما حول نفسه باتجاه معاكس للآخر بصورة يصبح التشكيل الإلكتروني حول كل ذرة في الجزيء مماثلاً للغاز الخامل ns2np6 أي مثمناً إلكترونياً. وأطلق على هذه النظرية اسم قاعدة الثمانية octet rule أو قاعدة المثمن المنيع.
تنتمي الثنائية الإلكترونية لذرة ما بالقدر نفسه الذي تنتمي فيه للذرة الأخرى المشتركة معها، وتتوضع بين الذرات. والرابطة المشتركة تتوجه وفق محور النواتين للذرتين A وB المشتركتين مثلاً (على خلاف الرابطة الشاردية). يقال إن الرابطة المشتركة بسيطة إذا كان بين الذرتين ثنائية واحدة، وتكون الرابطة ثنائية (مضاعفة) عند ارتباط الذرتين بثنائيتين إلكترونيتين، وقد تكون ثلاثية عند وجود ثلاث ثنائيات إلكترونية بين الذرتين المرتبطتين. إن الرابطة الأحادية بين الذرتين A وB أطول وأضعف من الرابطة الثنائية بينهما، وهذه بدورها أطول وأضعف من الرابطة الثلاثية بينهما.
تتحقق صحة قاعدة المثمَّن المنيع، كما في الصيغ المفصلة في الشكل (2) للجزيئات HCl وNH3 وCH4 من أجل الذرات ذات العدد الذري الذي لا يختلف إلا قليلاً عن العدد الذري للغاز النادر، وفي جزيء سجل لمشاهدة الروابط H2 تتمتع كل ذرة ببنية غاز الهيليوم. ويرمز للرابطة الأحادية في الصيغة المفصّلة إما بثنائية إلكترونية أو بخط.
إن الإلكترونات في الطبقة السطحية فقط هي التي تشترك في تشكيل الرابطة ولذا تدعى هذه الإلكترونات، إلكترونات التكافؤ، ويشار إليها بنقاط توضع حول رمز العنصر.
سجل لمشاهدة الصور
الشكل (2) الصيغ المفصلةللجزيئات HCl وNH3 وCH4
طرحت هذه المفاهيم حول الرابطة المشتركة قبل ولوج سجل لمشاهدة الروابط الموجي الذي سمح بالتحقق منها، كما أنه فسر الحالات التي لاتنطبق عليها قاعدة المثمن الإلكتروني مثل فلوريد سجل لمشاهدة الروابط AlF3 الذي لا يضم فيه محيط سجل لمشاهدة الروابط سوى ستة إلكترونات فقط، وكذلك تضم ذرة سجل لمشاهدة الروابط عشرة إلكترونات في خماسي كلوريد الفوسفور PCl5.
سجل لمشاهدة الصور
وغير ذلك من الحالات التي يكون فيها العدد الكلي للإلكترونات فردياً:
سجل لمشاهدة الصور
أو غير ذلك من الحالات التي وقفت فيها نظرية لويس عاجزة عن تفسير الظواهر التجريبية. مثال ذلك جزيء سجل لمشاهدة الروابط ذو الصيغة المفصلة :Ö: :Ö: التي لا تتفق مع خواص الجزيء سجل لمشاهدة الروابط. إذ دلت هذه الخواص على وجود إلكترونين فرديين (غير متزاوجين).
يعتمد المفهوم الحديث للرابطة المشتركة على نظريتين أساسيتين هما نظرية رابطة سجل لمشاهدة الروابطvalence bond theory ونظرية المدارات الجزيئية molecular orbital theory وهما تعتمدان على سجل لمشاهدة الروابط الموجي. وتنتج الرابطة في هاتين الطريقتين من تراكب overlap المدارات الذرية الموافقة للذرات المرتبطة.
تعتبر نظرية المدارات الجزيئية الجزيء وحدة، بحيث أن الإلكترونات تقع تحت تأثير جميع النوى والإلكترونات الأخرى. وتسمى المدارات التي تحتلها الإلكترونات في الجزيء المتشكل مدارات جزيئية وهي مشابهة للمدارات الذرية، ولكل من هذه المدارات سوية طاقة معينة.
وبحسب نظرية رابطة سجل لمشاهدة الروابط تفقد الإلكترونات الرابطة هويتها الفردية، وتتوضع بين الذرات المؤلفة للرابطة المشتركة المتشكلة بين الذرتين A وB على سبيل المثال. وتبقى المدارات الذرية التي تحوي الإلكترونات التي لا تسهم في الرابطة بتاتاً على حالها.
وتدرس هذه النظرية كل ثنائية إلكترونية بصورة مستقلة عن باقي الجزيء. وبعبارة أخرى، عندما تتشكل الرابطة المشتركة فإن أحد إلكتروناتها العائد لكل ذرة يفقد شخصيته، ويتوضَّع في المدارات الذرية الخارجية للذرتين المؤلِّفتين.
تتغير سويات سجل لمشاهدة الروابط لمعظم الإلكترونات في الذرة عندما تشترك الذرة في تشكيل جزيء ما، مما يجعل طريقة المدارات الجزيئية أدق من طريقة رابطة سجل لمشاهدة الروابط التي تتميز ببساطتها.
فجزيء سجل لمشاهدة الروابطH2، وهو أبسط جزيء، مؤلف وفقاً لنظرية المدارات الجزيئية من بروتونين يبعدان عن بعضهما مسافة معينة، وإلكترونين يحتلان مكاناً لهما حول البروتونين يتعين بتأثير الجزيء بكامله. أما حسب الطريقة الثانية، فالجزيء مؤلف من ذرتين قريبتين من بعضهما، بحيث يتداخل المدار s1s من الذرة الأولى مع مدار s1s من الذرة سجل لمشاهدة الروابط كما جرى في الطريقة الأولى تماماً، ولكن تبقى كل ذرة محتفظة بمدارها كما لو كانت وحدها والثنائية الإلكترونية متوضِّعة بين الذرتين، وكلا المدارين s1s يمكن أن يحوي إلكترونين معاً لبعض الوقت.
وقد وجد تجريبياً أن النواتين تبعدان عن بعضهما بمقدار 0.74 أنغستروم. إن نصف قطر ذرة سجل لمشاهدة الروابط في سوية سجل لمشاهدة الروابط الأصغرية يساوي 0.54 أنغستروم، فهذا يدل على أن هناك تداخلاً بين الغمامتين الإلكترونيتين التابعتين لذرتي سجل لمشاهدة الروابط مما يؤدي إلى منطقة إلكترونية كثيفة نسبياً بين النواتين. تُضعِف هذه الكثافة الإلكترونية التنافرَ بين النواتين، كما تؤدي بسبب جذبها المشترك من النواتين في الوقت ذاته إلى تكوين رابطة موجَّهة وفق الخط الذي يصل بين هاتين النواتين. يضاف إلى ذلك أن اللف الذاتي spin لزوج الإلكترونات متعاكس مما يؤدي إلى تجاذب مغنطيسي بينهما يفوق التنافر الكهربائي، وهو السبب نفسه الذي يجعل مداراً ما يتسع إلى إلكترونين شريطة أن يكون لفاهما الذاتيان متعاكسين.
قطبية الروابط
يؤدي اختلاف جذب الذرات المختلفة للإلكترونات المشتركة بين الذرتين في الجزيء المعتدل إلى أن تكون بعض الروابط قطبية polar وبعضها الآخر غير قطبية nonpolar. ففي حالة الجزيئات التي يتألف كل منها من ذرتين، تكون الرابطة غير قطبية إذا كانت الذرتان متماثلتين، وتكون قطبية إذا كانت الذرتان مختلفتين. ففي جزيء الهدروجين، مثلاً، يكون التشارك بالزوج الإلكتروني متساوياً.
أما في حالة HCl فلا ينطبق مركز الشحنة الموجبة على مركز الشحنة السالبة الذي هو أقرب إلى نواة ذرة سجل لمشاهدة الروابط منه إلى نواة ذرة سجل لمشاهدة الروابط. وهكذا تبدو ذرة سجل لمشاهدة الروابط بالنتيجة وكأنها مشحونة بشحنة موجبة جزئية تساوي بالقيمة المطلقة الشحنة السالبة الكائنة على ذرة الكلور، علماً بأن الجزيء ككل لا يزال معتدلاً كهربائياً.
الكهرسلبية
وجد أنه من الممكن التعبير عددياً عن ميل ذرة ما لجذب الإلكترونات نحوها في الجزيء المعتدل عندما تكون طرفاً في رابطة مشتركة مع غيرها من ذرات العناصر الأخرى. يدعى العدد الذي يعبر عن هذه الخاصة كهرسلبية electronegativity العنصر. وتقوم أبسط الطرق المقترحة للتعبير عن هذه الخاصة على أساس أن كهرسلبية عنصر تساوي الوسط الحسابي لكمون تشرده وألفته الإلكترونية.
قاعدة بولنغ في تحديد نوع الرابطة
إن العامل الرئيس في تحديد نوع الرابطة الموجودة في جزيء ما هو كهرسلبية الذرات التي يحويها ذلك الجزيء. وقد وجد العالم بولنغ Pauling الذي درس الرابطة الكيمياوية دراسة مستفيضة أنه كلما ازداد الفرق في الكهرسلبية بين العنصرين المترابطين ازدادت الصفة الشاردية في المركب الناتج. وبصورة عامة، إذا كان الفرق في الكهرسلبية بين العنصرين يتعدى 1.7 كان المركَّب شاردياً أكثر منه مشتركاً، وإذا كان أصغر من 1.7 غلبت على المركَّب الصفة المشتركة، وإذا قارب الفرق 1.7 كان المركب 50% شاردياً.
وبحسب هذه القاعدة الإجمالية تكون مركبات المعادن الكهرجابية مع اللامعادن مركبات تغلب عليها الصفة الشاردية.
الرابطة المشتركة التساندية
الرابطة المشتركة التساندية coordinate covalent bond هي رابطة مشتركة إلا أن إحدى الذرتين فقط تقدم ثنائية إلكترونية وتقدم الذرة الأخرى مداراً فارغاً، ففي جزيء أكسيد سجل لمشاهدة الروابط CO، يوجد في ذرة سجل لمشاهدة الروابط O ستة إلكترونات تكافئية وذرة سجل لمشاهدة الروابط أربعة إلكترونات تكافئية، تشارك الذرتان بثنائيتين إلكترونيتين وتتشكل رابطة مشتركة مضاعفة فيصبح حول سجل لمشاهدة الروابط ثمانية إلكترونات وحول سجل لمشاهدة الروابط ستة إلكترونات فقط ويبقى في سجل لمشاهدة الروابط مدار ذري فارغ، لذلك تمنح ذرة O ثنائيةً إلكترونية إلى ذرة C فيصبح حول C أيضاً ثمانية إلكترونات. يُرمَز لهذه الرابطة عادة بسهم يتجه من الذرة المانحة donor إلى الذرة المستقبِلة:
سجل لمشاهدة الصور
تصادف الرابطة التساندية في زمرة كبيرة من المركَّبات تدعى المركبات المعقدة complex أو التساندية coordinate مثل شاردة سجل لمشاهدة الروابط النشادرية سجل لمشاهدة الصور وشاردة سجل لمشاهدة الروابط المميهة سجل لمشاهدة الصور.
وفي جميع هذه الأحوال يمنح الجزيء المعتدل NH3)أو (H2O زوج الإلكترونات بينما تقوم سجل لمشاهدة الروابط المعدنية بدور الآخذ acceptor.
أشكال الجزيئات
تستعمل النقاط والخطوط والصيغ الإلكترونية لتمثيل الجزيئات المختلفة، ولكن ذلك لا يعطي أي فكرة عن التوزيع الفراغي للغمامات الإلكترونية وبالتالي لا يدل على شكل الجزيء، فالجزيئات التي تحوي ذرتين فقط خطية دون شك، أما الجزيئات التي تحوي أكثر من ذرتين فأمرها ليس بتلك البساطة. والمعطيات الرئيسة لهذا الأمر هي أشكال الغمامات الإلكترونية للذرات التي تترابط مع بعضها لتشكيل الجزيء. ففي جزيء سجل لمشاهدة الروابط مثلاً H2O الزاوية HOHتبلغ31َ 104ْ، والميثان CH4 له شكل رباعي وجوه tetrahedron يحتل سجل لمشاهدة الروابط مركزه بينما تقع ذرات سجل لمشاهدة الروابط في رؤوسه الأربعة، والزاوية HCH تبلغ َ28 109 ْ.
ولكل مركَّب كيمياوي شكل بنيوي معين يتوقف على نوع الرابطة التي تربط بين ذراته وخواص هذه الذرات. وتختلف المركبات الشاردية بصورة رئيسة عن المركبات المشتركة. فالبناء في الأولى عبارة عن شوارد تصطف وفق نظام معين ويحصل الترابط عن طريق التجاذب الكهربائي، بحيث لا يكون هنالك اتجاه معين ترتبط وفقه سجل لمشاهدة الروابط. أما في المركبات المشتركة، فالرابطة موجهة أي ذات اتجاه معين في سجل لمشاهدة الروابط إذ إنه يوجد زوايا معينة ومميزة بين الروابط المختلفة في الجزيء نفسه.
المدارات الهجينة
تعتمد نظريات الرابطة المشتركة على التزاوج الإلكتروني ولا تأخذ بالاعتبار تماثل الروابط الناتجة من حيث المتانة والطول. فعند تشكل BeCl2، على سبيل المثال، تنشأ رابطتان بين ذرة بريليوم وذرتي كلور وذلك نتيجة تحرض إلكترون من s2s 2إلىp2pليصبح تركيبها التكافئيs2s1p2p1 ، وهذه تشكل رابطتين مع مداري2p لذرتي كلور، وهنا يبرز السؤال هل الارتباط بين s 2s وp2p يكافئ الارتباط بين ,s2p وp3p. وبما أن شكل المدار s يختلف عن شكل المدار p فإن الرابطتين يجب أن تكونا مختلفتين عن بعضهما من حيث طاقة الرابطة وطولها. إلا أن التجربة أثبتت أن الرابطتين Be−Cl متماثلتان تماماً. لذلك كان لابد من إضافة مفهوم جديد عن الرابطة المشتركة. وقد أدخل سليتر Slater وبولنغ نظرية المدارات الذرية الهجينة لتفسير التماثل في الروابط. تعتمد هذه النظرية على جمع المدارات الذرية أو التوابع الموجية الممثلة لها جمعاً جبرياً فينتج مدارات جديدة متماثلة تدعى المدارات الهجينة، وتسمى العملية نفسها بعملية التهجين hybridization. تتشكل عند اندماج المدارات الذرية التكافئية بعضها مع بعض مدارات هجينة متماثلة يساوي عددها عدد المدارات المندمجة للذرة ذاتها، وتتوزع الإلكترونات التكافئية على المدارات الهجينة كما هي الحال عند توزعها على المدارات الذرية، وتتماثل كافة المدارات الهجينة فيما بينها وتختلف بتوجهها الفراغي الذي تحدده المدارات الموجهة p وd، ويجب أن يكون التنافر بينها أصغرياً أو التباعد بين الإلكترونات التي ستملأ المدارات الهجينة أعظمياً.
يمكن تشبيه عملية التهجين في BeCl2 بصورة تقريبية بمزج علبة من الدهان الأسود مع علبة من الدهان الأبيض بحيث تنتج علبتان من الدهان الذي لا هو أبيض ولا هو أسود وإنما رمادي.
يلجأ إلى عملية التهجين في كثير من المركبات المشتركة، كما يمكن أن يشترك في عملية التهجين عدد مختلف من المدارات يراوح بين الاثنين، كما في BeCl2 والثمانية. ويتوقف الشكل الفراغي للجزيء على نمط التهجين الحاصل فيه.
مقارنة بين صفات المركبات الشاردية والمركبات المشتركة
ـ إن الوحدات البنائية في المركبات الشاردية هي الشوارد أما في المركبات المشتركة فوحدة البناء هي الجزيء نفسه.
ـ إن الترابط بين الوحدات البنائية في المركب الشاردي أقوى بكثير من الترابط بين الوحدات في المركب المشترك. فالترابط الأول شاردي أما الثاني فمن نوع الرابطة الهدروجينية أو التجاذب الكهربائي القطبي أو رابطة فان درفالس. ولذلك فإن المركبات الشاردية هي أجسام صلبة في سجل لمشاهدة الروابط العادية. أما المركبات المشتركة فسوائل أو غازات وقد تكون صلبة ولكن بنيتها تكون هشة ضعيفة، مثال ذلك الزيوت النباتية المهدرجة.
ـ تنقل المركبات الشاردية سجل لمشاهدة الروابط عندما تكون في الحالة المصهورة أو في حالة محلول، لأن الشوارد تصبح قادرة على الحركة، وبالمقابل فإن المركبات المشتركة نواقل ضعيفة جداً في الحالة المصهورة.
ـ تنحل المركبات الشاردية في سجل لمشاهدة الروابط إلا عندما تكون الرابطة الشاردية قوية جداً بحيث لايستطيع جزيء سجل لمشاهدة الروابط القطبي أن يكسرها. المركبات المشتركة غير القطبية (مثل CH4) ضعيفة الانحلال، بصورة عامة في الماء، والمركبات القطبية (مثل HCl) تنحل في سجل لمشاهدة الروابط في معظم الأحيان.
الرابطة المعدنية
هناك نموذجان لتفسير الرابطة المعدنية metallic bond يسمى الأول نموذج سجل لمشاهدة الروابط الحر ويسمى الثاني نظرية الحزم أو العصائب band theory.
نظرية سجل لمشاهدة الروابط الحر
تستند هذه النظرية إلى أن المعادن الواقعة إلى اليسار من سجل لمشاهدة الروابط تحتوي على واحد أو اثنين من إلكترونات سجل لمشاهدة الروابط خارج طبقاتها الممتلئة. ولهذا تصبح الطبقة الممتلئة حاجزاً بين النواة الموجبة الشحنة وإلكترونات التكافؤ، وبهذا تصبح عملية فقدان هذه الذرات لإلكترونات سجل لمشاهدة الروابط أسهل، وعند تقارب ذرتي معدن كسجل لمشاهدة الروابط (عدده الذري 11) من بعضهما فإن إلكترونات s3s تبدأ بسجل لمشاهدة الروابط على مسافة بينية واسعة نسبياً، فإذا كان اللفان الذاتيان للإلكترونين متعاكسين، أدى هذا سجل لمشاهدة الروابط إلى تشكيل رابطة مشتركة أحادية تحتوي على زوج إلكتروني، وعند اقتراب ذرة صوديوم ثالثة تحتوي على إلكترون ss3s من الذرتين السابقتين فإن هذه الذرة سوف تُرفَض لأن مدار s3s مشبع سلفاً. لذلك يتم تحفيز (رفع) سجل لمشاهدة الروابط الثالث إلى مستوى طاقة أعلى، أي إلى p3p مثلاً. وعليه فإن سجل لمشاهدة الروابط الثالث يحتل مداراً مختلفاً عن الاثنين الآخرين وذلك بموجب متطلبات مبدأ باولي Pauli exclusion principle. وبإمكان الإلكترون الثالث في هذا المدار تكوين رابطة مشتركة جديدة مع أي واحد من إلكترونات التكافؤ للذرتين الأوليتين. وبالطريقة نفسها، يتمكن عدد أكبر من الذرات إحاطة ذرة صوديوم واحدة، حيث يتناوب إلكترون الذرة المركزية مع إلكترونات الذرات المحيطة لتكوين رابطة مشتركة، أي زوج إلكتروني مشترك. إن رابطة الزوج الإلكتروني في هذه الحالة ستكون أصغر من رابطة الزوج الإلكتروني الاعتيادية. يمكن وصف هذه الرابطة بكونها رابطة مشتركة غير مشبَعة.
يعطي هذا الشرح الصورة الآتية لنظرية سجل لمشاهدة الروابط الحر: تصبح الذرات بعد أن تتجرد من إلكترونات تكافئها أيونات موجبة محاطة «ببحر» من الإلكترونات. وهذه الإلكترونات تشكل «غمامة» إلكترونية تتخلل الترتيب الدوري المنتظم للأيونات الموجبة. وهذا الترتيب الكلي يكون مقيداً بقوى التجاذب الكهراكدة الموجودة بين الأيونات المعدنية الموجبة وسجل لمشاهدة الروابط الإلكتروني السالب. تعتبر هذه النظرية الرابطةَ المعدنية رابطة مشتركة غير مشبعة ومشابهة تقريباً للرابطة الشاردية، ولكنها أضعف من كليهما.
نجحت نظرية سجل لمشاهدة الروابط الحر في تفسير الخواص الفيزيائية للمعادن، إلا أنها أخفقت في تعليل الخواص المعدنية لبعض البلورات غير المعدنية من دون غيرها من البلورات غير المعدنية الأخرى، كما أنها أخفقت في تعليل بساطة البنية البلورية للمعادن. إذ ثبت بوساطة أشعة رونتجن أن للمعادن بنية متراصة بحيث تلامس كل ذرة ثماني ذرات أو اثنتي عشرة ذرة، أي هي من نوع المكعب أو سداسي الوجوه دون غيرها من البنى البلورية.
نظرية الحزم أو العصائب
تعتمد هذه النظرية على نظرية المدارات الجزيئية، حيث تتداخل المدارات الذرية مع بعضها متحولة إلى مدارات جزيئية تخص البلورة بكاملها. وتدعى هذه المدارات الجزيئية «المشاعة» الحزم الإلكترونية، وهي تابعة إلى البلورة بكاملها وليس إلى الذرات. تتميز ذرات المعادن باحتوائها على مدارات كثيرة وإلكترونات تكافؤ قليلة، لذلك ستكون هذه المدارات الجزيئية الناتجة عن سجل لمشاهدة الروابط مملوءة جزئياً بالإلكترونات، وبالتالي تكون هذه الإلكترونات سهلة الحركة مما يفسر الناقلية الكهربائية للمعادن.
إن المدارات الخارجية في سجل لمشاهدة الروابط وإلكتروناته في هذه المدارات هي التي تسلك السلوك السابق. أما الإلكترونات في الطبقات الداخلية بذرات سجل لمشاهدة الروابط المختلفة فتبقى متوضِّعة في أماكنها في المدارات الذرية. ويمكن النظر إلى البلورة المعدنية، وكأنها اصطفاف هندسي لأيونات سجل لمشاهدة الروابط الموجبة في بحر من الإلكترونات المشاعة. وقد نجحت هذه النظرية في تفسير الخواص المعدنية الفيزيائية جميعها.
ترابط الجزيئات
إن وجود الجزيئات قريبة بعضها من بعض يجعلها عرضة للتجمع الجزيئي. ويندر أن يوجد، في درجة الحرارة العادية، جزيء معزول عزلاً تاماً دون أي ارتباط بالجزيئات الأخرى المجاورة. هذه الروابط الموجودة بين الجزيئات أو بين الشوارد والجزيئات، هي من طبيعة كهربائية، وهي أضعف بكثير من الروابط الموجودة بين الذرات سواء كانت هذه الروابط شاردية أو مشتركة، لأنه لا يوجد في سجل لمشاهدة الروابط العادية جزيئات شاردية منعزلة بل توجد بلورة تنتظم فيها الشوارد وفق ترتيب معين.
ثمة أنواع عدة للترابط الجزيئي أهمها الرابطة الهدروجينية ورابطة فان درفالس.
الرابطة الهدروجينية
توصف هذه الرابطة بالجسر الهدروجيني، وتصادف غالباً بين الجزيئات السائلة أو الصلبة، وهي عبارة عن ثنائي قطب - ثنائي قطب، وتنشأ بين الجزيئات التي تحتوي على سجل لمشاهدة الروابط وعنصر آخر شديد الكهرسلبية مثل الآزوت، والأكسجين، وسجل لمشاهدة الروابط. ويعبَّر عن هذه الرابطة بين ذرتين A وB بالشكل المنقط A−H…B، فالرابطة بين الذرة A وH من طبيعة مشتركة بينما هي بين B وH هدروجينية.
ففي فلوريد الهدروجين، على سبيل المثال، الرابطة الهدروجينية واضحة وموجودة حتى بالحالة الغازية، وقد وجد أن غاز فلوريد سجل لمشاهدة الروابط يتألف من H2F2, H3F3, H4F4, H5F5, H6F6. وهي عبارة عن سلاسل تتناوب فيها شوارد سجل لمشاهدة الروابط وشوارد سجل لمشاهدة الروابط.
توجد هذه الرابطة أيضاً في المركبات العضوية التي تحوي زمرة الهدروكسيل كما توجد في سجل لمشاهدة الروابط. وقد وجد أن حمض الخل وكذلك حمض النمل يوجدان في الحالة السائلة على شكل وحدات تتألف كل منها من جزيئين من الحمض بسبب تلك الرابطة:
سجل لمشاهدة الصور
تؤثر الرابطة الهدروجينية تأثيراً واضحاً في الصفات الفيزيائية للمواد التي توجد فيها. ويمكن ملاحظة ذلك من مقارنة درجات غليان المركبات الهدروجينية للفصيلتين VIA وVIIA(الفصيلتين الرئيستين السادسة والسابعة في الجدول الدوري) ودرجات انصهارها (الجدول1).
مركبات هدروجينية لعناصر الفصيلة VIAدرجة سجل لمشاهدة الروابط (سْ)درجة سجل لمشاهدة الروابط (سْ)مركبات هدروجينية لعناصر الفصيلة VIIA
درجة سجل لمشاهدة الروابط (سْ)درجة سجل لمشاهدة الروابط (سْ)H2O0100HF-8319H2S-85-61HCl-111-85H2Se-60-42HBr-87-67H2Te-50-2HI-51-35الجدول (1)
يتضح من الجدول أن درجات غليان المركبات الهدروجينية لكل من عناصر الفصيلتين VIA وVIIA، ودرجات انصهار هذه المركبات تتناقص بالتدريج بتناقص الوزن الجزيئي، ولكنها ترتفع فجأة بشدة في بداية كل من الفصيلتين بسبب الرابطة الهدروجينية القوية في كل من سجل لمشاهدة الروابط وفلوريد سجل لمشاهدة الروابط. فدرجة غليان HF هي 19 ْس بدلاً من -100 ْس التي هي درجة سجل لمشاهدة الروابط المتوقعة لولا الرابطة الهدروجينية، وكذلك حالة سجل لمشاهدة الروابط الذي يتوقع أن تكون درجة غليانه -80 ْ س لولا وجود الرابطة الهدروجينية. تؤدي هذه الرابطة إلى ترابط الجزيئات مع بعضها، الأمر الذي يتطلب طاقة حرارية إضافية لكسر هذا الترابط.
رابطة فان درفالس
وجد أن جميع الجزيئات تتجاذب مع بعضها تجاذباً ضعيفاً نتيجة الفعل المتبادل بين النوى والإلكترونات. ويعود انحراف الغازات الحقيقية عند ضغطها عن قوانين الغازات الكاملة إلى التجاذب الضعيف بين جزيئات هذه الغازات أو ذراتها. وتوجد هذه القوى في السوائل والأجسام الصلبة أيضاً. ويطلق على هذه القوى اسم قوى فان درفالس Van der Waals. فمن الممكن أن تكون الذرة أو الجزيء متناظرة كهربائياً، إلا أن حركة الإلكترونات السريعة والمستمرة يولّد فيها في لحظة معينة ثنائي قطب يتغير مع الزمن في قيمته واتجاهه بحيث تكون محصلته في الذرة الحرة أو الجزيء الحر مساوية الصفر. فإذا وجد جزيئان (أو ذرتا غاز خامل) A وB قريبين من بعضهما، في هذه الحال هنالك عدة قوى تجاذب وتنافر تعمل بين هذين الجزيئين: تنافر بين إلكترونات A وB، تجاذب بين إلكترونات A ونوى أو نواة B، تجاذب بين إلكترونات B ونوى أو نواة A، وأخيراً تنافر بين نوى أو نواة A ونوى أو نواة B. تتوقف شدة هذه القوى على المسافة بين A وB، وقد وجد أن محصلتها هي قوة تجاذب ضعيف عندما تلامس هذه الجزيئات بعضها بعضاً، أما إذا اقتربت أكثر من ذلك فيحصل تنافر بسبب اقتراب الغمامات الإلكترونية للجزيئين من بعضها.
تمكّن هذه القوى الضعيفة من تمييع غاز أو تجميده في درجات منخفضة من الحرارة. وليست درجة سجل لمشاهدة الروابط إلا مقياساً للطاقة التي يجب بذلها للتغلب على هذه القوى كي ينطلق الجسم على شكل جزيئات منفردة في معظم الأحيان. وهذا يدل على أن درجة سجل لمشاهدة الروابط تزداد بازدياد قوى فان درفالس السائدة بين جزيئات المادة. وبما أن هذه القوى تزداد بازدياد عدد الإلكترونات الموجودة في الجزيء وبالتالي بازدياد الوزن الجزيئي للمادة، فهذا يعني أنه إذا كانت هذه القوى هي الوحيدة التي تربط الجزيئات ببعضها، فإن درجة سجل لمشاهدة الروابط تزداد بازدياد الوزن الجزيئي. وقد وجد أن هذه النتيجة صحيحة في كثير من الأحوال خصوصاً في حالة المركِّبات غير القطبية. وقد درس لندن London هذه القوى وفق قوانين نظرية الكم بشكل مفصّل.
نصوح علايا












التوقيع

الخائفون لا يصنعون الحرية ...والمترددون لن تقوى أيديهم المرتعشة على البناء
أحمد العربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-15-2011   #12
أحمد العربي
الإدارة
 
الصورة الرمزية أحمد العربي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 22,004
افتراضي

الشاردة

سجل لمشاهدة الصور
الشكل (1)
تحلل الملح المذاب بسجل لمشاهدة الروابط إلى إيونات موجبة (كاتيونات) تتجه نحو المهبط وإلى أيونات سالبة (أنيونات) تتجه نحو المصعد في وعاء فولطا.

الشاردة أو الأيون ion هو ذرة أو مجموعة ذرات اكتسبت، أوتخلت عن إلكترون أو أكثر، فإذا كانت الشاردة موجبة الشحنة سميت شرجبة (كاتيون) cation، وتسمى شرسبة (أنيون) anion إذا كانت سالبة، وتكون شحنة الشاردة دوماً مضاعفاً بسيطاًً n لشحنة سجل لمشاهدة الروابط e أي ne.
يعود الفضل إلى الكيميائي السويدي س.أ. أرِّنيوس S.A.Arrhenius عام 1884، في إدخال مفهوم الأيون أو الشاردة. فقد بَّين أن إذابة ملح في الماء، أو تمديد سجل لمشاهدة الروابط وسجل لمشاهدة الروابط بالماء، يحولها إلى أيونات، بحيث يمكنها أن تتحرك في وعاء فولطا كالمبيَّن في الشكل (1)، وبحيث تتجه الكاتيونات نحو المهبط والأنيونات نحو المصعد وهو مبدأ سجل لمشاهدة الروابط الكهربائية[ر] electrochemistry.
لا يقتصر وجود الأيونات أو الشوارد على السوائل، بل يتعداها إلى الأجسام الصلبة والغازات.
إذ يمكن لذرات سجل لمشاهدة الروابط أو جزيئاته أن تفقد إلكتروناً أو أكثر بإحدى الطرق الآتية:
1ـ إن وجود حقل كهربائي شديد في نهاية رأس مؤنَّف، مغذىً بجهد كهربائي عال، يؤين سجل لمشاهدة الروابط المجاور له؛ مما يجعل الرأس المؤنف يدفع الأيونات المماثلة له في الشحنة بعيداً عنه، كما هو واضح في الشكل (2). وهذا هو المبدأ الذي تعمل عليه وسيلة الحماية من الصواعق [ر: الصاعقة]، وهو المبدأ الذي يعتمد عليه عمل مسرع فان دي غراف van de graaff.
سجل لمشاهدة الصور
الشكل (2)
يندفع لهب الشمعة بعيداُ عن رأس مؤلف موصول بمنبع ذي جهد كهربائي عال، وذلك لأن الحقل الكهربائي الشديد في جوار الرأس المؤنف يؤين جزيئات الهواء، فتندفع بعيداً عنه.

2ـ إن مرور جسيمات عالية سجل لمشاهدة الروابط في غاز يؤين ذراته. ويمكن أن تكون هذه الجسيمات إلكترونات مولدة في أنبوب أشعة مهبطي، أو أن تكون إشعاعات α أو β أو γ صادرة عن مادة مشعة. إن تشكل هذه الأيونات في عداد غايغر - موللر، وما يتبعه من انفراغ فيه، يمهد الطريق لعد الأيونات إلكترونياً، كما أن تكاثف قطيرات سجل لمشاهدة الروابط في حجرة ويلسن [ر. الحجرات والعدادات النووية] حول الأيونات يجعل مسارات الجسيمات التي ولَّدتها مرئية.
تتحول جميع ذرات العناصر وهي بالحالة الغازية، بما في ذلك ذرات الغازات الخاملة، إلى كاتيونات غازية بالانفراغ الكهربائي تحت ضغط منخفض. وتشكل بعض الذرات أنيونات غازية شحنتها -1. وتشكل الجزيئات أيضاً أيونات بفعل الانفراغ الكهربائي. فبالانفراغ الكهربائي في أنبوب مملوء بغاز الميتان CH4، تتشكَّل أيونات جزيئيَّة غازية مثل CH2+ CH1+ CH4+ CH3+ وأيونات ذرية مثل H+،C3+،C++، C.
ولبعض الذرات الغازية قدرة على ضم إلكترون إضافي مشكلة أيوناً سالباً مثل I- أو خسارة إلكترون مشكلة أيوناً موجباً مثل I+. وهنالك ذرات كثيرة لها ميل شديد لضم إلكترونات لها، أو لها ميل شديد للتخلي عن إلكترونات مما يجعل الأيونات السالبة أو الموجبة، المتشكلة شديدة الثبات حيث توجد في معظم مركبات هذه العناصر.
وأيون I- هو الأيون الوحيد الثابت في مركبات سجل لمشاهدة الروابط. يطلق على هذا الأيون اسم «يوديد» وهو موجود في ضروب اليوديد التي تشكلها المعادن النشيطة كيمياوياً (الفعّالة). كما تشكل باقي الهالوجينات أنيونات وحيدة الشحنة مثل أيون الفلوريد F- وأيون الكلوريد Cl- وأيون البروميد Br-.
تميل الذرات المعتدلة للمعادن القلوية أن تتخلى عن الكتروناتها الخارجية، إذ تحوي الذرة المعتدلة إلكتروناً في الطبقة الخارجية ضعيف الارتباط، بحيث تتخلى الذرة عن هذا سجل لمشاهدة الروابط الضعيف الارتباط بوجود الهالوجين ذي الميل الشديد لضم إلكترون، فيخسر سجل لمشاهدة الروابط إلكترونه مشكّلاً أيوناً موجباً ذا شحنة قدرها +1. وهذه الكاتيونات التي توجد في جميع مركبات سجل لمشاهدة الروابط تقريباً هي: أيون الليثيوم Li+، وأيون سجل لمشاهدة الروابط Na+، وأيون سجل لمشاهدة الروابط K+، وأيون سجل لمشاهدة الروابط Rb+، وأيون سجل لمشاهدة الروابط Cs+.
سجل لمشاهدة الروابط (وهي عناصر الفصيلة I من الجدول الدوري) أيوناتها ذات شحنة موجبة قدرها +1، لأنّ ذراتها تحوي إلكتروناً واحداً إضافة إلى بنية غاز خامل، ويمكن التخلي عن هذا سجل لمشاهدة الروابط بسهولة. وتشكل الهالوجينات، في الفصيلة VII من سجل لمشاهدة الروابط أيونات سالبة أحادية الشحنة، لأن ذرة العنصر فيها سبعة الكترونات في طبقتها الخارجية أي تحوي إلكتروناً واحداً أقل من ذرة غاز خامل ولذا ترتبط مع إلكترون بسهولة.
وبصورة مشابهة، فإن ذرات عناصر الفصيلة II من سجل لمشاهدة الروابط تخسر إلكترونين وتتشكل أيونات (Be++,Mg++ ,Ca++,Sr++, Ba++,Ra++) لها بنية غاز خامل.
وتشكل عناصر الفصيلة III أيونات ثلاثية الشحنة الموجبة، وعناصر المجموعة VI أيونات ثنائية الشحنة السالبة.
تتكوّن المركبات الأيونية بين المعادن الفعّالة، في الفصائل III, II, I واللامعادن ذات الكهرسلبية العالية، في الزاوية العليا إلى يمين سجل لمشاهدة الروابط.
إضافة إلى ذلك تتكون مركبات أيونية حاوية كاتيونات معادن فعّالة مع أنيونات الحموض، خاصة سجل لمشاهدة الروابط الأكسجينية. وسجل لمشاهدة الروابط الأكسجينية الرئيسة هي: حمض سجل لمشاهدة الروابطH2CO3 وأيونه السالب هو الكربونات CO3-- وحمض السيليكون H4SiO4 وأيونه السالب هو سجل لمشاهدة الروابط SiO44-، وسجل لمشاهدة الروابط HNO3 وأيونه السالب النترات NO3-، وحمض الفوسفور H3PO4 وأيونه السالب الفوسفات PO43-، وسجل لمشاهدة الروابط H2SO4 وأيونة السالب الكبريتات SO4-- وسجل لمشاهدة الروابط (IV) وأيونه السالب الكبريتيت SO3--، وحمض فوق سجل لمشاهدة الروابط HClO4 وأيونه السالب فوق الكلورات ClO4-، وحمض سجل لمشاهدة الروابط HClO3 وأيونه السالب الكلورات ClO3-.
3 ـ إن مرور الأشعة فوق البنفسجية[ر] في غاز يؤين ذراته، وتسمى ظاهرة التأيين هذه باسم التأيين الضوئي photoionization، وهي ظاهرة تحدث في سجل لمشاهدة الروابط الخارجي على ارتفاع بضع مئات من الكيلومترات فوق سطح الأرض، في منطقة تسمى سجل لمشاهدة الروابط Ionosphere. حيث يكون سجل لمشاهدة الروابط هناك مخلخلاً، ويتأين بشدة بفعل الأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس.
تقاس سجل لمشاهدة الروابط اللازمة لتأيين ذرة غاز معتدلة بطرائق عديدة، وهي طاقة مميزة للغاز، وهي تراوح بين بضعة أجزاء من سجل لمشاهدة الروابط فولط، كما هو الحال في سجل لمشاهدة الروابط (Li, Na, K, Rb, Cs, Fr) و25 إلكترون فولط لذرة سجل لمشاهدة الروابط. إن حرف الأيونات الموجبة في حقول كهربائية وأخرى مغنطيسية، يمكن من قياس النسبة بين شحنة الأيون q وكتلته M. وهذا هو مبدأ عمل المطياف الكتلوي.
كما يمكن تمييز الأيونات باستخدام طرائق التحليل الطيفي الضوئي؛ فالخطوط الطيفية الصادرة عن أيونات غاز ما، والتي تحدث لدى إثارتها في أنبوب انفراغ كهربائي، مميزة للغاز المدروس، وهي تختلف باختلاف عدد الإلكترونات التي تم انتزاعها من ذرات سجل لمشاهدة الروابط المعتدلة.
تؤدي الأيونات كذلك دوراً مهماً في الحالة الصلبة للمادة؛ إذ إنَّ معظم الأملاح توجد على هيئة بلورات؛ بمعنى أن ذراتها تصطف بشكل منتظم بحيث يجاور الأيونُ الموجبُ أيوناً سالباً وهكذا.
إنَّ سجل لمشاهدة الروابط الكهراكدة لتآثر الأيونات بعضها مع بعض في البلورات الأيونية يفسر سبب تماسكها. كما أن انزياحات الأيونات عن مواضعها في تلك البلورات، وهي انزياحات ضئيلة ـ يجعلها غير ناقلة للكهرباء. وفي بعض الحالات، كما هو الحال في الكوارتز، تقود هذه الانزياحات إلى ظاهرة الكهرباء الضغطية (سجل لمشاهدة الروابط الإجهادية) Piezoelectr.
أحمد حصري، هيام بيرقدار













التوقيع

الخائفون لا يصنعون الحرية ...والمترددون لن تقوى أيديهم المرتعشة على البناء
أحمد العربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-15-2011   #13
أحمد العربي
الإدارة
 
الصورة الرمزية أحمد العربي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 22,004
افتراضي

اللامعدن

معظم عناصر الجدول الدوري[ر] معادن metals. أما عدد اللامعادن nonmetals فلا يتجاوز العشرين. وتوجد المعادن في سجل لمشاهدة الروابط إلى يسار الخط المنكسر (الشكل-1)، واللامعادن إلى يمين ذلك الخط.
سجل لمشاهدة الصور
الشكل (1)

قلَّما يصادف عنصر يتمتع بجميع خواص المعادن أو اللامعادن، فالعناصر كافة تقريباً تجمع بين خواص المعادن واللامعادن بنسب متفاوتة. وتقع المعادن النموذجية في القسم الأيسر والسفلي من الجدول الدوري، في حين تحتل اللامعادن النموذجية القسم الأيمن العلوي فيه. أما العناصر التي تمتد بين هذين القسمين فهي عناصر وسطية، إلا أنه ليس هناك حدود واضحة تفصل بين هذه المناطق الثلاث. فالهدروجين، على سبيل المثال، يصنَّف لامعدناً، إذا اعتبرت حالته الغازية ووزنه النوعي وتحوّله إلى شوارد سالبة في الهدريدات. إلا أنه يمكن تصنيفه معدناً بالنظر إلى ناقليته الجيدة للحرارة وتشكيله أيونات موجبة في محاليل سجل لمشاهدة الروابط. والأنتموان Sb صلب في الدرجة العادية من الحرارة، ويتمتع ببريق معدني إلا أنه هش لا يقبل الطرق والسحب، ويكوّن مع الهدروجين، مثل اللامعادن، مركباً طياراً ذا صيغة محددة SbH3.
والعناصر الوسطية، القريبة من الخط المنكسر بخاصة، تتمتع بخواص المعادن واللامعادن في الوقت نفسه، ويطلق على هذه العناصر اسم أشباه المعادن metalloids وهي: سجل لمشاهدة الروابط B، السيلكون Si، سجل لمشاهدة الروابط Ge، سجل لمشاهدة الروابط As، التلوريوم Te. وأشباه المعادن تشبه، نوعاً ما، اللامعادن في خواصها الفيزيائية والكيمياوية.
لعل من الأفضل بدلاً من تقسيم العناصر إلى معادن ولامعادن شرح الخواص المعدنية[ر:المعدن] والخواص اللامعدنية. فإذا أمكن إهمال الخواص اللامعدنية مقابل الخواص المعدنية، عدّ العنصر معدناً نموذجياً، وبالعكس. فمن المعادن النموذجية سجل لمشاهدة الروابط مثل سجل لمشاهدة الروابط وسجل لمشاهدة الروابط على الرغم من وزنها النوعي المنخفض نسبياً، ومن اللامعادن سجل لمشاهدة الروابط على الرغم من ناقليته الجيدة للكهرباء وارتفاع درجة انصهاره.
الخواص الفيزيائية للامعادن النموذجية
إن ما يميز الحالة المعدنية من اللامعدنية هو طبيعة الرابطة وشكل البنية البلورية، أما جميع الخواص الأخرى الملازمة للحالة المعدنية كالبريق المعدني والخواص الحرارية والكهربائية وسجل لمشاهدة الروابط فهي نتائج لطبيعة الرابطة المعدنية والبنية البلورية المعدنية.
اللامعادن، من حيث المظهر، غازات أو أجسام صلبة درجات انصهارها منخفضة، مثال ذلك الهالوجينات، وهي عناصر الفصيلة VII A التي تعدّ لامعادن نموذجية. فسجل لمشاهدة الروابط F2 وسجل لمشاهدة الروابط Cl2 غازان، سجل لمشاهدة الروابط Br2 سائل، واليودI2 صلب درجة انصهاره 113.75 ْس.
تتفق الرابطة المشتركة المميزة للاّمعادن مع الرابطة المعدنية من حيث الطبيعة إذ إن كلاً من الرابطتين يتولّد من اشتراك الذرات فيما بينها بإلكترونات التكافؤ، إلا أن الرابطة المشتركة رابطة متموضعة localized، تنشأ بين ذرتين متجاورتين وتبقى الإلكترونات المشتركة في جوارهما المباشر، مرتبطة بهما ارتباطاً متيناً، وهذه الرابطة المتينة بين ذرات الجسم الصلب لا تسمح بانزلاق الذرات بعضها حول بعض من دون تفكك الرابطة وتخرب بنيان هذا الجسم. وهذا ما يفسر كون البلورات الملحية واللامعادن الصلبة ذات الروابط المشتركة هشة وقابلة للكسر، بخلاف المعادن التي تتمتع بلدونة كبيرة بفضل الرابطة المعدنية[ر:الرابطة الكيمياوية].
اللامعادن، بخلاف المعادن، ليست لدنة لأن الرابطة المشتركة فيها لا تتحرك بتحرك إلكترونات التكافؤ، لذلك لا يمكن لذراتها أن تتحرك بالنسبة لبعضها بعضاً من دون أن تؤدي الحركة إلى انفصام الرابطة المشتركة وتصدُّع البنيان اللامعدني، فهي لذلك لا تقبل السحب والطَرْق والمعالجات الميكانيكية الأخرى سواء بالطريقة الباردة أو بالطريقة الساخنة.
اللامعادن، بخلاف المعادن، رديئة النقل للحرارة والكهرباء، ويعود السبب في ذلك إلى طبيعة الرابطة فيها، إذ تعلّل الناقلية الحرارية في النظريات التقليدية بسرعة تحرك الإلكترونات واصطدامها بعضها ببعض اصطداماً مرناً، وهذا التحرك السريع غير ممكن في اللامعادن. أما الناقلية الكهربائية فتنشأ من سهولة تحرك الإلكترونات في حقل كهربائي مؤثر في المادة، حتى لو كان هذا الحقل ضعيفاً، فالإلكترونات تتحرك من دون انتظام في كتلة سجل لمشاهدة الروابط في حال غياب الحقل الكهربائي، أما عند تطبيق فرق كمون معين بين طرفي قطعة معدنية، فإنه ينشأ حقل كهربائي ينظم حركة الإلكترونات باتجاه القطب الموجب مما، يولِّد سجل لمشاهدة الروابط.
وتعلَّل الناقلية الحرارية والكهربائية العالية في المعادن وانخفاضها في أشباه المعادن واللامعادن حسب النظريات الحديثة، بأن حالة الإلكترونات الخارجية في الذرة الحرة لعنصر تختلف عن حالتها عندما تجتمع ذرات العنصر لتكوّن كتلة متراصَّة، في حين تحافظ الإلكترونات الداخلية على حالتها الطاقية، ففي الذرات الحرة تكون الإلكترونات الخارجية (إلكترونات التكافؤ) ذات طاقات محدّدة، أو بتعبير آخر، تشغل سويات طاقة محددة. أما في كتلة العنصر، عندما تصبح هذه الإلكترونات خاضعة لتأثير عدد كبير من النوى، فإن السويات الطاقية الممكنة لهذه الإلكترونات تزداد حتى قيم أعلى، أو بتعبير آخر، تشغل هذه الإلكترونات منطقة طاقية عريضة محددة أعلى من سويات سجل لمشاهدة الروابط الموافقة في الذرات الحرة، وبالتالي تصبح سجل لمشاهدة الروابط اللازمة لإثارة الإلكترون الخارجي كي ينتقل إلى حالة طاقية أعلى أو لخروجه من الغلاف الإلكتروني أصغر بكثير، ويكفي لذلك حقل كهربائي صغير أو طاقة حرارية صغيرة. ويبقى مبدأ باولي[ر: الذرة] مطبقاً على توزيع الإلكترونات في المناطق الطاقية، كما في حالة الذرات الحرة. وإذا كانت المناطق الطاقية الممكنة مشغولة بصورة تامة فإن الانتقال من حالة إلى أخرى يصبح غير ممكن، وتكون الناقلية الكهربائية والحرارية معدومة (كما في حالة اللامعادن)، وكلما كان الفرق بين سويتي سجل لمشاهدة الروابط الموافقتين للحالة العادية والحالة المثارة صغيراً (في حالة وجود مناطق طاقية شاغرة) كانت الناقلية الحرارية والكهربائية أجود.
وعلى هذا فإن ما يميز سجل لمشاهدة الروابط من اللامعدن هو أن سجل لمشاهدة الروابط يحوي سويات طاقية إلكترونية شاغرة وسويات طاقية تشغلها الإلكترونات المثارة بامتصاص طاقة صغيرة نسبياً، في حين لا توجد في كتلة اللامعدن النموذجي (أو في المواد العازلة) سويات طاقة شاغرة. وتكون السويات المثارة الممكنة عالية لايمكن بلوغها إلا بامتصاص طاقة كبيرة، فاللامعدن لا يصبح ناقلاً إلا في درجات الحرارة العالية.
أشباه المعادن تنقل التيار الكهربائي، ولكن ليس بجودة المعادن، فمعظمها أنصاف نواقل[ر]. وللسيلسيوم[ر] Si والجرمانيوم[ر] Ge، خاصة، تطبيقات واسعة لكونهما أنصاف نواقل. تكون أبخرة المعادن النموذجية غالباً في الحالة الذرية بخلاف اللامعادن التي تكون في الحالة الغازية متعددة الذرات (باستثناء سجل لمشاهدة الروابط أحادية الذرة).
الخواص الكيمياوية للامعادن النموذجية
إن ما يميز اللامعادن من الوجهة الكيماوية، هو ميل ذراتها إلى ضم إلكترون أو عدة إلكترونات متحولة إلى شوارد (أيونات) سالبة، كما في الأملاح. ولهذا كانت قيم كمونات تشردها ionization potential كبيرة (وكمون التشرد هو سجل لمشاهدة الروابط اللازمة لنزع أضعف الإلكترونات ارتباطاً بالذرة وهي بالحالة الغازية وتحولها إلى شاردة موجبة وهي بالحالة الغازية). فكمون تشرد الذرة، مقدراً بالكيلوجول/مول، للآزوت (لامعدن) 1402، وللصوديوم (معدن نشيط)496، وللكلسيوم (معدن أقل فعالية من الصوديوم) 599، وللزرنيخ 947.
يتحدد ميل الذرة لضم الإلكترونات، كمياً، بقيمة كمون المسرى النظامي normal electrode potential الموافقة لها (بالفولط)، وتنظَّم هذه القيم في جدول، هو الجدول الكهرحركي[ر. سجل لمشاهدة الروابط الكهربائية]. فكمون مسرى سجل لمشاهدة الروابط (معدن) Cs+/Cs يساوي -2.923 فولط وكمون مسرى سجل لمشاهدة الروابط الأقل فعالية من سجل لمشاهدة الروابط Na+/Na-2.71 فولط، وكمون مسرى سجل لمشاهدة الروابط 2F-/F2 يساوي +2.87 فولط وكمون مسرى سجل لمشاهدة الروابط 2H+/H2 يساوي الصفر. فالمعادن الفعالة تقع فوق سجل لمشاهدة الروابط بالجدول الكهرحركي، ولها قيم كمون مسرى سالبة. والعناصر التي تقع تحت سجل لمشاهدة الروابط بالجدول الكهرحركي أقل كهرجابية من الهدروجين، ولها قيم كمون مسرى موجبة.
K
0.8
As
2.0
Ba
0.9
C
2.5
Li
1.0
O
3.5
Sr
1.0
B
2.0
Ca
1.0
Te
2.1
Al
1.5
P
2.1
Ge
1.7
H
2.1
Sb
1.8
Se
2.4
Si
1.8
S
2.5
الجدول(1) قيم الكهرسلبية لبعض العناصر
(وفق بولنغ)

لايقل جدول الكهرسلبية electronegativity أهمية عن الجدول الكهرحركي، إذ يمكن بالاستناد إليه تعيين طبيعة الرابطة بين ذرتين في مركَّب. والكهرسلبية هي ميل الذرة لجذب إلكترونات نحوها في الجزيء المعتدل، فالكلور، على سبيل المثال، أكثر كهرسلبية من الهدروجين، وهذا يعني أن الزوج الإلكتروني بين H وCl في المركَّب HCl، هذا الزوج يمضي وقتاً أطول حول الذرة الأكثر كهرسلبية، مما يكسب سجل لمشاهدة الروابط في الجزيء شحنة سلبية جزئية(δ-) ، ويكون الجزيء قطبياً أي إن له قطبين سجل لمشاهدة الروابط شحنته (δ-) وسجل لمشاهدة الروابط شحنته (δ-)[ر: ثنائي القطب]. وقد وضع الأميركي بولنغ Pauling مقياساً كمياً لميل الذرات لضم الإلكترونات لها، ورتب القيم في جدول (الجدول-1). فأشد العناصر كهرسلبية سجل لمشاهدة الروابط كهرسلبيته تساوي 4.0 وأشد العناصر كهرجابية سجل لمشاهدة الروابط وقيمة كهرسلبيته 0.7، ووضعت فيما بعد جداول أخرى للكهرسلبية، والقيم في الجداول جميعها متقاربة والاختلاف بينها بسيط.
وتزداد الكهرسلبية في الدور بسجل لمشاهدة الروابط من اليسار إلى اليمين، وهي تنقص بالانتقال من أعلى الفصيلة إلى أسفلها.
وتتفاوت اللامعادن بنشاطها الكيمياوي فيما بينها تفاوتاً كبيراً، فالفلور، على سبيل المثال، شديد الفعالية، فهو يتحد، تقريباً، وعلى نحو فوري مع كافة العناصر، في حين أن سجل لمشاهدة الروابط خامل جداً لا يتفاعل مع أي من العناصر أو مركباتها، ويستفيد منه الكيميائيون لخموله بتوفير وسط غير فعّال (خامل) داخل بعض الأجهزة.
ولا يجوز اقتصار الاعتماد على الجدول الكهرحركي وجدول الكهرسلبية في استنتاج الخواص الكيمياوية للعنصر، إذ يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عوامل أخرى مثل حالة العنصر، ونقاوة الكواشف الكيمياوية، وطبيعة نواتج التفاعل التي قد تسبب سلبية العنصر، أو تضعف من نشاطه الكيمياوي بانحلالها البطيء.
ومما يجدر ذكره أن الروابط في أكاسيد اللامعادن، مثل سجل لمشاهدة الروابط (النتروجين) وسجل لمشاهدة الروابط والكبريت وأكاسيد العناصر ذات الكهرسلبية المتوسطة أو العالية، هي روابط مشتركة. وأكاسيد اللامعادن النموذجية ذات خواص حمضي.
هيام بيرقدار












التوقيع

الخائفون لا يصنعون الحرية ...والمترددون لن تقوى أيديهم المرتعشة على البناء
أحمد العربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-15-2011   #14
أحمد العربي
الإدارة
 
الصورة الرمزية أحمد العربي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 22,004
افتراضي

<DIV class=Section1 dir=rtl>
العنصر الكيمياوي

العنصر element، في الكيمياء، هو المادة التي تتكوَّن من نوع واحد من الذرات، ولايمكن تحويلها بالطرق الكيمياوية العادية إلى مواد أبسط منها. مثال ذلك سجل لمشاهدة الروابط وسجل لمشاهدة الروابط وسجل لمشاهدة الروابط وسجل لمشاهدة الروابط فهذه جميعها عناصر. فالعنصر هو مجموعة ذرات لها العدد الذري atomic number نفسه.
تتحد العناصر بعضها مع بعض بنسب متنوعة مكوِّنة مواد أعقد. يتحد سجل لمشاهدة الروابطH2 مع سجل لمشاهدة الروابط O2 ويكوِّنان سجل لمشاهدة الروابط H2O، ويتحد الحديد مع سجل لمشاهدة الروابط مكوناً الصدأ. والمركب compound هو أي مادة تتألف من عنصرين أو أكثر اتحدا مع بعضهما بنسبة ثابتة. مثال ذلك الماء، مهما كان مصدره، يكون العنصران فيه متحديْن بنسبة غرام واحد من سجل لمشاهدة الروابط إلى ثمانية غرامات من سجل لمشاهدة الروابط. وسجل لمشاهدة الروابط الأكسجيني صيغته H2O2 مركب آخر ينتج من اتحاد سجل لمشاهدة الروابط والأكسجين؛ لكن هذين العنصرين يتحدان في هذا المركب بنسبة ثابتة تختلف عن تلك التي في الماء؛ فغرام واحد من سجل لمشاهدة الروابط يتحد مع 16غرام من سجل لمشاهدة الروابط لتشكيل سجل لمشاهدة الروابط الأكسجيني.
تغير مفهوم العنصر الكيمياوي، على مرّ العصور، بتغير المفاهيم الكيمياوية نفسها. وعدَّت النار أول عنصر معروف. وقد اعتقد الفلاسفة الإغريق بوجود أربعة عناصر أساسية هي سجل لمشاهدة الروابط وسجل لمشاهدة الروابط والتراب والنار.
استند اليونانيون في تعريفهم هذا إلى النواحي الفلسفية والنظرية دون الاعتماد على التجربة والبرهان، إلى أن جاءت الحضارة العربية والإسلامية التي قادت العلماء إلى تحليل أفكار اليونانيين وإخضاعها إلى التجربة مع إدخال الكثير من التعديلات عليها.
دخلت هذه المعارف والمفاهيم أوربا إبان الفتح العربي الإسلامي وتطورت في القرون الوسطى وعصر النهضة. لكن سجل لمشاهدة الروابط لم تعرف ازدهاراً مماثلاً لما عرفته علوم الفلك وسجل لمشاهدة الروابط والضوء، وبقيت فناً تجريبياً يقتصر على المشعوذين الذين انشغلوا بالحصول على حجر الفلاسفة وأسرار الحياة، مما أخرّ علم سجل لمشاهدة الروابط.
ومع التقدم الذي بدأ في القرن السابع عشر الميلادي، وعلى الصعيد النظري، اختفى المفهوم الإغريقي للعناصر الأربعة وحل مكانه المفهوم الذري.
سجل لمشاهدة الصور
الجدول (1) سجل لمشاهدة الروابط للعناصر
وتعاقبت القوانين الناظمة للتفاعلات الكيمياوية [ر. الاتحادات الكيمياوية (قوانين ـ)]، ولتطبيق هذه القوانين قبل الباحثون بأن المادة منقطعة، وتتألف من دقائق متناهية في الصغر وغير قابلة للتجزئة وتتحرك بصورة مستمرة تدعى الذرات، وأن ذرات كل عنصر متشابهة ومتساوية الوزن وتختلف عن ذرات العناصر الأخرى. وينتج من اتحاد ذرات عنصر مع ذرات عنصر آخر ما يدعى بالذرات المركّبة أو ما يعرف حالياً بالجزيئات molecules، وهذه الجزيئات متماثلة في كل نوع كيمياوي. كما أن اتحاد الذرات من النوع ذاته يشكل جزيئات الأجسام البسيطة، في حين تتشكل جزيئات الأجسام المركبة من اتحاد ذرات الأنواع المختلفة. وكان لزاماً استخدام الترميز للعناصر بوضع رمز لكل عنصر يدل عليه[ر. الترميز الكيمياوي].
أحدثت التجارب المختلفة التي تمت في الفترة 1875ـ 1910 ثورة في مجال سجل لمشاهدة الروابط والفيزياء؛ إذ برهنت على أن الذرة ليست المكوّن النهائي للمادة، بل هي نفسها تتألف من أنواع مختلفة من الدقائق[ر. الجسيمات الأولية].
فسجل لمشاهدة الروابط مؤلفة من نترونات معتدلة كهربائياً يرمز لعددها عادة بالحرف N وبروتونات ذات شحنة موجبة (شحنة سجل لمشاهدة الروابط تساوي شحنة سجل لمشاهدة الروابط (-e) وتعاكسها بالإشارة). ويرمز لعدد البروتونات عادة بالحرف Z، ويطلق عليه اسم العدد الذري وهو يساوي عدد الإلكترونات في ذرة العنصر[ر. الذرة]. ومجموع عدد البروتونات والنترونات يساوي العدد الكتلي mass number الذي يرمز له بالحرف A. فالأكسجين، على سبيل المثال، تحوي نواته ثمانية بروتونات، فعدده الذري Z يساوي 8. أما عدد النترونات فقد يختلف من ذرة إلى أخرى للعنصر الواحد. وسجل لمشاهدة الروابط isotopes هي ذرات لعنصر واحد، ولكن الفرق بينها هو الاختلاف في عدد النترونات في كل منها، فللأكسجين النظير 16 سجل لمشاهدة الصور والنظير 17 سجل لمشاهدة الصور والنظير 18 سجل لمشاهدة الصور، وجميعها لها العدد الذري 8.












التوقيع

الخائفون لا يصنعون الحرية ...والمترددون لن تقوى أيديهم المرتعشة على البناء
أحمد العربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-15-2011   #15
أحمد العربي
الإدارة
 
الصورة الرمزية أحمد العربي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 22,004
افتراضي

الغازات الخاملة

يطلق اسم الغازات الخاملة inertgases، أو النادرة rare، أو النبيلة noble على مجموعة الغازات الكائنة في الفصيلة الرئيسية الثامنة (أو الفصيلة 18) إلى أقصى اليمين في سجل لمشاهدة الروابط. وهذه الغازات هي: سجل لمشاهدة الروابط He، وسجل لمشاهدة الروابط Ne، والأرغون Ar، وسجل لمشاهدة الروابط Kr، والزينون Xe، وسجل لمشاهدة الروابط Rn وهو عنصر جميع نظائره مشعة. سجل لمشاهدة الروابط أخف هذه العناصر، وغير نادر؛ إذ إنه يأتي بعد سجل لمشاهدة الروابط من حيث وفرته في الكون، إلا أنه نادر في جو الأرض لأن حقل ثقالتها الصغير غير كاف لجذب هذا سجل لمشاهدة الروابط الخفيف. ومجموعة هذه الغازات تكوِّن نحو 1% من الجو الأرضي (الجدول 1) ولهذا دعيت الغازات النادرة.
الغاز
النسبة المئوية (حجماً)
N2
78.03
O2
20.99
Ar
0.93
CO2
0.03
Ne
0.0015
H2
0.0010
He
0.0005
Kr
0.0001
Xe
0.000008

الجدول (1) تركيب سجل لمشاهدة الروابط الجوي الجاف

يعود تاريخ اكتشاف هذه العناصر إلى عام 1785 عندما مرّر الكيميائي (والفيزيائي) الإنكليزي هنري كافنديشH. Cavendish شرارة كهربائية عدة مرات في أنبوب يحوي هواءً مضافاً إليه بعض سجل لمشاهدة الروابط. مرّر الغازَ الناتج وهو ثنائي أكسيد سجل لمشاهدة الروابط NO2 في محلول قلوي (قاعدي) لامتصاصه، فبقي معه غاز يختلف عن الأكسجين وعن سجل لمشاهدة الروابط. وقد عرف فيما بعد أن هذا سجل لمشاهدة الروابط الباقي هو مزيج من الغازات النادرة.
قاس الفيزيائي الإنكليزي اللورد رايلي, LordJohn William Strutt, Rayleigh، عام 1890، كثافة بعض الغازات الشائعة ووجد أن كثافة عيّنة من الآزوت (النتروجين) N2 مأخوذة من سجل لمشاهدة الروابط تختلف قليلاً عن كثافة سجل لمشاهدة الروابط نفسه المحضر من سجل لمشاهدة الروابط NH3. وعندما أزيح سجل لمشاهدة الروابط من عينة «سجل لمشاهدة الروابط الجوي» بتفاعله مع المغنزيوم وتشكيله نتريد سجل لمشاهدة الروابط (التفاعل 1 في جدول التفاعلات)، وجد رايلي ورامزي WilliamRamsay كمية صغيرة جداً من غاز أحادي الذرة ذي كثافة أعلى بكثير سمي الأرغون؛ والكلمة تعني باليونانية «الكسول» دلالة على خموله الكيمياوي. واقترح رامزي أن هذا العنصر، والعنصر الذي كان مكتشفاً حديثاً آنذاك (وهو الهليوم) ينتميان كلاهما إلى فصيلة جديدة كلياً في سجل لمشاهدة الروابط. ويبين الجدول (1) تركيب سجل لمشاهدة الروابط الجوي الجاف.
ويعزى وجود الأرغون بكميات كبيرة، نسبياً، في سجل لمشاهدة الروابط (إذا ما قورن بباقي غازات الفصيلة) إلى أن الأرغون ذا العدد الكتلي 40 يتشكل من تفكك سجل لمشاهدة الروابط المشع ذي العدد الكتلي40 بالتقاط إلكترون. ويصادف الأرغون أيضاً في التربة التي تحوي فلزات يورانيوم أو ثوريوم أو راديوم. ويستحصل n222Rn عادة بضخ سجل لمشاهدة الروابط من محاليل كلوريد سجل لمشاهدة الروابط.
وتوجد هذه الغازات جميعها في الحالة الذرية، ويتم فيها جميعاً، باستثناء الهليوم، امتلاء المدار P بستة إلكترونات، ويكون فيها بالطبقة الخارجية ثمانية إلكترونات: إلكترونان بالمدار S وستة إلكترونات بالمدار P. أما سجل لمشاهدة الروابط ففيه إلكترونان فقط بطبقته الخارجية، أي إن الطبقة الخارجية فيها جميعاً مكتملة:
2He :1 S2
أوn10Ne:1S2 2S2 2P6
[He] 2S2 2P6
أوn18Ar:1S2 2S2 2P6 3S2 3P6
[Ne] 3S23P6
36Kr :1S2 2S2 P6 3S2 3P 6 4S2 3d10 4P6
[Ar] 4S2 3d104P6 أو
54Xe:[Kr] 5S2 4d10 5P6
86Rn:[Xe] 6S2 4f14 5d10 6P6
وهي تتميز بارتفاع قيم كمون تأينها (تشردها) ionizationpotential، لذلك كان من الصعب أن تشكل هذه العناصر روابط شاردية أو روابط مشتركة[ر: الرابطة الكيمياوية].
إن قدرة هذه الغازات على الاتحاد مع العناصر الأخرى محدودة نسبياً. وقد أمكن للغازات الثلاثة Kr وXe وRn فقط أن تتفاعل مع بعض العناصر. أما سجل لمشاهدة الروابط وسجل لمشاهدة الروابط والأرغون فأنصاف قطرها صغيرة ولذلك تكون الإلكترونات الخارجية شديدة الارتباط بالنواة (أي إن كمونات تشردها عالية) ولذلك يصعب تفاعلها، ولم يُعرف لها أي مركب مع أي عنصر آخر، في حين عرف للكريبتون بعض المركبات، وكذلك للزينون الذي كمون تشرده أصغر من سجل لمشاهدة الروابط. أما الرادون، الذي يفترض أن يكون أقل خمولاً من الزينون، لكون كمون تشرده أصغر، فكيمياؤه محدودة، لأن نظائر سجل لمشاهدة الروابط جميعها مشعة وعمر نصف half-life أثبت نظير له n222Rn3.825 يوم.
سجل لمشاهدة الصور
سجل لمشاهدة الصور
سجل لمشاهدة الصور
سجل لمشاهدة الصور
سجل لمشاهدة الصور
جدول التفاعلات

استحصالها ـ خواصها الفيزيائية ـ استعمالاتها
تستحصل هذه الغازات بالتقطير المجزَّأ للهواء السائل. ويستحصل سجل لمشاهدة الروابط عادة من آبار سجل لمشاهدة الروابط الطبيعي حيث يبلغ تركيز الهليوم نحو 7% حجماً. وقد دلّت دراسة المواد المشعة أن أشعة التي تنطلق منها ما هي إلا نوى سجل لمشاهدة الروابط He2+عزى وجود سجل لمشاهدة الروابط مع سجل لمشاهدة الروابط الطبيعي إلى تفكك بعض سجل لمشاهدة الروابط في الصخور مُصدِرة أشعة (نوى الهليوم)، فيتجمع سجل لمشاهدة الروابط محتبساً في بعض الفلزات المشعة، ثم ينطلق سجل لمشاهدة الروابط نتيجة التسخين. ويبيِّن الجدول (2) أهم الخواص الفيزيائية لهذه العناصر.
الخواص الفيزيائية للغازات الخاملة
إن الفعل المتبادل بين ذرات سجل لمشاهدة الروابط الخامل ضعيف لاقتصاره على فعل قوى «فان درفالس»[ر]، ولهذا كان تمييعها صعباً. ودرجات غليانها أخفض من درجات غليان المركبات التي تقاربها بقيم أوزانها الجزيئية ولكن تختلف عنها بكون التوزع الإلكتروني فيها أقل تناظراً، مما يؤدي إلى زيادة الفعل المتبادل الكهربائي بين جزيئات هذه المركبات.
ويلاحظ من جدول الصفات الفيزيائية أن تدرج تغير صفة من صفات الغازات النادرة (درجة سجل لمشاهدة الروابط ونصف القطر الذري على سبيل المثال) من أعلى الفصيلة إلى أسفلها يعد مثالياً. ويلاحظ أن نسبة الحرارة النوعية للغاز تحت ضغط ثابت إلى حرارته سجل لمشاهدة الروابط تحت حجم ثابت لا تختلف إلا قليلاً عن القيمة النظرية وهي (1.677) للغازات الكاملة (المثالية) الأحادية الذرة.
إن درجة حرارة غليان سجل لمشاهدة الروابط أخفض من درجة غليان أي عنصر آخر في سجل لمشاهدة الروابط. ويشذ سجل لمشاهدة الروابط عن العناصر جميعاً في أنه يشكل جسماً صلباً حقيقياً بفعل الضغط فقط، بغض النظر عن سجل لمشاهدة الروابط. وتوافق درجة انصهار سجل لمشاهدة الروابط (المدرجة في الجدول 2) ضغطاً أصغرياً قدره (25) ضغطاً جوياً. وسجل لمشاهدة الروابط السائل يشذ عن باقي السوائل في أن له شكلين هليوم I وهليوم II. وسجل لمشاهدة الروابط I سائل عادي في جميع خواصه، أما سجل لمشاهدة الروابط II فيتميز بالخواص الآتية:
He
Ne
Ar
Kr
Xe
Rn
العدد الذري
2
10
18
36
54
86
الوزن الذري
4.0026
20.1797
39.948
83.80
131.29
222.6
نصف قطر الذرة،أنغستروم
1.2
1.3
1.7
1.8
2.0
2.2
كمون التأين الأول كيلوجول/مول
2372
2080
1520
1351
1169
1037
درجة الغليان، سْ (مئوية)
-268.934
-246.0458
-185.7
-152.30
-107.1
-61.8
درجة الانصهار، سْ(مئوية)
-272.2
-248.67
-189.2
-156.6
-111.9
-71
انحلالها فيالماء(20هس)(سم3 غاز/لتر ماء)
13.8
14.7
37.9
73
110.9
-
نسبة الحرارتين النوعيتين تحت ضغط ثابت cp وتحت حجم ثابت cp/cv cv
1.65
1.64
1.65
1.69
1.67
-
كثافة سجل لمشاهدة الروابط بالشروط النظامية (غ/سم3)
0.1785
0.9002
1.7809
3.708
5.851
9.73
الجدول (2)الخواص الفيزيائية للغازات الخاملة

(أ) ناقلية كبيرة للحرارة تبلغ 600 مرة من ناقلية سجل لمشاهدة الروابط بدرجة حرارة الغرفة.
(ب) لزوجة منخفضة تبلغ نحو 1/1000 من لزوجة غاز سجل لمشاهدة الروابط.
(ج) قدرة على السيلان نحو الأعلى في الأوعية التي يوضع فيها. وينتج سجل لمشاهدة الروابطII من نظير سجل لمشاهدة الروابط 4 سجل لمشاهدة الصورفقط ولا يتشكل من سجل لمشاهدة الصور.
انحلالها في سجل لمشاهدة الروابط قليل، ويزداد انحلالها بوضوح بازدياد الوزن الذري. ولا يمتص الفحمُ الخشبي المبرَّد في سجل لمشاهدة الروابط السائل سجل لمشاهدة الروابط وسجل لمشاهدة الروابط بكميات كبيرة، إلا أنه يمتص الغازات الأثقل بسرعة.
سجل لمشاهدة الصور
بلورات من رباعي فلوريد الزينون XeF4

تضيء هذه الغازات بتأثير جهد (كمون) كهربائي عال، ويعود ذلك إلى الإشعاع الذي تصدره هذه الغازات نتيجة لعودة ارتباط سجل لمشاهدة الروابط بالذرة بعد تهيجه. ويكون سجل لمشاهدة الروابط الناتج من سجل لمشاهدة الروابط مميزاً له، ويمكن استعماله للكشف عنه. فسجل لمشاهدة الروابط الصادر من أنبوب الانفراغ بوجود سجل لمشاهدة الروابط أبيض مائل إلى زهر ـ بنفسجي، وبوجود سجل لمشاهدة الروابط أحمر ـ نارنجي، وبوجود الأرغون بنفسجي ـ قرمزي، وبوجود سجل لمشاهدة الروابط بنفسجي فاتح، وبحال الزينون أزرق مائل إلى الأزرق المخضر.
يستعمل سجل لمشاهدة الروابط في ملء المناطيد، ويفضل على سجل لمشاهدة الروابط لعدم قابليته للاشتعال. ويمزج به سجل لمشاهدة الروابط المستعمل لتنفس الغطاسين بدلاً من سجل لمشاهدة الروابط لخفته وقلة انحلاله في الدم. ويستفاد من انخفاض درجة غليان سجل لمشاهدة الروابط في دراسة سلوك المواد في جوار الصفر المطلق.
إن الاستعمال الرئيس لهذه الغازات هو توفير جو خامل، ويستعمل سجل لمشاهدة الروابط لملء الأنابيب تحت ضغط منخفض، وتستعمل هذه الأنابيب في صنع الإشارات النيونية المستعملة في الدعاية. ويستعمل الأرغون وسطاً خاملاً في عمليات التعدين التي تجري بدرجة مرتفعة من الحرارة، كما يستعمل في ملء الأنابيب المستعملة في صنع المصابيح، إذ إن وجود سجل لمشاهدة الروابط الخامل يخفف من سرعة تآكل السلك المتوهج. ويستعمل سجل لمشاهدة الروابط السائل في الفحص القري cryoscopy؛ وهو إحدى طرق سجل لمشاهدة الروابط التحليلية التي تستخدم لتعيين الوزن الجزيئي للمذاب، وخصائص أخرى له وذلك بإذابته بمذيب سائل ثم تحري درجة حرارة المذيب، ويتوقع للزينون أن يدرج استعماله في الطب مخدراً باستنشاقه، وهو يشبه في ذلك أحادي أكسيد ثنائي النتروجين N2O الذي يدعى «غاز الضحك laughinggas».
وتستعمل الغازات السائلة Ar وXe وKr عادة مذيبات من أجل بعض الدراسات (مثال ذلك الدراسات السبكتروسكوبية).
سجل لمشاهدة الروابط خطر على الصحة، لأن التفكك الإشعاعي لليورانيوم في الفلزات، في المناطق الغرانيتية خاصة، يولّد سجل لمشاهدة الروابط الذي ينفذ إلى المنازل والمباني الأخرى. وينتج من تفكك سجل لمشاهدة الروابط نظائر سجل لمشاهدة الروابط والبزموت وسجل لمشاهدة الروابط التي تمتصها دقائق الغبار، فتدخل إلى الرئتين مسببة السرطان.
الخواص الكيمياوية
بقيت كيمياء الغازات النادرة محدودة إلى أن تمكن الكيميائي البريطاني N.Bartlett عام 1962، وكان يعمل في كندا آنذاك، من استحصال أول مركب معقد للزينون. إذ لاحظ بارتليت مصادفة عندما كان يدرس كيمياء المركب PtF6 أنه بتعريض المركب للأكسجين تشكل مركب جديد صيغته سجل لمشاهدة الصور. كما لاحظ أيضاً أن طاقة تشرد جزيء O2 (وتحوله إلى سجل لمشاهدة الصور) تقارب طاقة تشرد غاز الزينون Xe. ولهذا قام بالتجربة نفسها وفاعل PtF6 مع غاز الزينون Xe فتشكل سجل لمشاهدة الصور وهو مادة صلبة حمراء، ودلت الدراسات اللاحقة أن التفاعل يتم وفق التفاعل 2 في جدول التفاعلات. وهو أول مركب لغاز نادر. وبعد هذه التجربة بفترة وجيزة، تم اكتشاف مركب للزينون مع سجل لمشاهدة الروابط XeF2 وهو بلورات لا لون لهافي مخبر أرغون القومي ArgonneNationalLaboratory في ألنوي بالولايات المتحدة. كما تم أيضاً تفاعل سجل لمشاهدة الروابط مع الفلور وتكون KrF2. وقد كان هذا الكشف تطوراً بالغ الأهمية في الكيمياء، إذ كانت الغازات النادرة تعد خاملة كيمياوياً. أما الرادون، الذي يتوقع له أن يتفاعل مثل الكريبتون والزينون، فلم تستحضر مركباته لشدة إشعاعه.
تم، فيما بعد، اصطناع مركبات أخرى للزينون تراوح فيها درجة الأكسدة بين 2 و8 منها XeF4، وXeF6 ، وXeO3، وXeO4، وXeOF4، وXeO2F2، وCsXeF7، وCsXeF8. وبعض هذه المركبات ثابت جداً ويستحصل بكميات كبيرة. ومما يجدر ذكره أن الزينون الذي كان يعتبر شديد الخمول اتحد مع سجل لمشاهدة الروابط مباشرة بمجرد ضغط مزيج الغازين F2 وXe وتسخين المزيج بأشعة الشمس (التفاعل 3 في جدول التفاعلات).
ومركبات سجل لمشاهدة الروابط مع الزينون جميعها عوامل مفلوِرة جيدة (التفاعل 4 في جدول التفاعلات).
وثنائي الفلوريد ثابت في سجل لمشاهدة الروابط ، ورباعي الفلوريد وسداسي الفلوريد كلاهما يتحللان بسجل لمشاهدة الروابط متحولين إلى المركب القابل للانفجار بشدةXeO3 (التفاعل 5 في جدول التفاعلات).
تم فيما بعد تحضير مركبات أخرى للزينون مع عناصر أخرى (غير سجل لمشاهدة الروابط والأكسجين) مثل [C6F5Xe][AsF6] وFXeN(SO2F)2 وM9[XeO3Cl2]4Cl (فيه M+ شاردة أحادية الشحنة و Cl-).
والخواص الكيمياوية للكريبتون والرادون شبيهة بالخواص الكيمياوية للزينون كما هو متوقع حسب موقعها في سجل لمشاهدة الروابط. وتم استحضار KrF2، وهو مادة صلبة بيضاء قليلة الانحلال بسجل لمشاهدة الروابط السائل. وهي عامل مفلوِر ومؤكسد قوي. يصعب دراسـة الخواص الكيمياوية للرادون، ومـع ذلـك فقد تم الحصول على RnF2 وربما RnO3.
موفق شخاشيرو












التوقيع

الخائفون لا يصنعون الحرية ...والمترددون لن تقوى أيديهم المرتعشة على البناء
أحمد العربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-15-2011   #16
أحمد العربي
الإدارة
 
الصورة الرمزية أحمد العربي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 22,004
افتراضي

الفاعلية الكيمياوية

الفاعلية الكيمياوية chemical activity (النشاط الكيمياوي) مقدار يستعاض به عن التركيز المولي في قانون فعل سجل لمشاهدة الروابط (قانون لوشاتيليه).
قانون فعل الكتلة
حسب قانون الكتل الفاعلة (وهناك من يسميه قانون فعل سجل لمشاهدة الروابط أو قانون لوشاتيليه)، تُعطى قيمة ثابت التوازن[ر. التوازن الكيمياوي] للتفاعل العكوس:
سجل لمشاهدة الصور
بالعلاقة:
سجل لمشاهدة الصور
حيث Kc ثابت التوازن و[C]، [D] تركيز المواد الناتجة من التفاعل، مقدراً كل منها بالمول/لتر و[A]، [B] تركيز المواد الداخلة في التفاعل مقدراً كل منها بالمول/لتر. في المعادلة q هي عدد مولات C، وδ عدد مولات D، وα عدد مولات A، وβ عدد مولات B في معادلة التفاعل، وفي حالة الغازات المثالية يُعطى ثابت التوازن باستخدام الضغوط الجزئية:
سجل لمشاهدة الصور
والعلاقة بين Kp و Kc يمكن استنتاجها من علاقات ترموديناميكية خاصة بالحالة الغازية المثالية:
سجل لمشاهدة الصور
حيث R ثابت الغازات الكاملة وT سجل لمشاهدة الروابط المطلقة (كلفن)، وهي تساوي t0 درجة حرارة سلسيوس +273، فيكون التغير في عدد المولات:
سجل لمشاهدة الصور
أما إذا كانت الجملة غير مثالية، كما في بعض التفاعلات الغازية التي تجري في شروط لا يمكن تطبيق قانون الغازات المثالية عليها، مثل اصطناع غاز سجل لمشاهدة الروابط أو الميتانول تحت ضغط عالٍ، أو التفاعلات التي تتم في المحاليل السائلة أو المحاليل الصلبة. ولدراسة مثل هذه الحالات، أي حالات الجمل الحقيقية، كان من الضروري وضع نظرية أعم تتعلق بالتوازنات. والجمل الحقيقية real systems تختلف عن الجمل المثالية في أن الجسيمات المادية في الجمل الحقيقية يتآثر بعضها مع بعض، بعكس الجمل المثالية. لذا، فالقوانين الفيزيائية التي تطبق في حال الجمل المثالية، سواء كانت غازات أم محاليل سائلة أو محاليل صلبة لا تكون صحيحة عند تطبيقها على الجمل الحقيقية.
الكمون الكيمياوي
إن تركيب الجملة التي يجري فيها تفاعل كيمياوي يتغيَّر باستمرار، ولهذا لا يمكن تحديد حالة الجملة بالاقتصار على تعيين الضغط والحجم وسجل لمشاهدة الروابط. ولدراسة التغيرات الطارئة على تركيب الجملة؛ يجب إدخال متحولات أخرى تقيس كمية كل مكوِّن كيمياوي في الجملة إضافة إلى P وV وT. وقد جرت العادة أن يؤخذ سجل لمشاهدة الروابط للقياس الكيمياوي بالرموز n1 أو n2 أو n3 أو … ni حيث تمثّل قيم n هذه عدد مولات المكوِّن 1 أو 2 أو 3 ... أو i.
وعلى هذا الأساس يكون كل تابع (أو دالة) ترموديناميكي تابعاً لقيم ni كما يتبع سجل لمشاهدة الروابط T والضغط P والحجم V.
فالطاقة الحرة F على سبيل المثال: F = F (P, V, T, ni)، أي إن dF يساوي:
سجل لمشاهدة الصور
حيث nj هي عدد مولات جميع المكوّنات عدا i.
ومن أجل كل جملة ذات تركيب ثابت يكون: dF = -SdT + VdP[ر. التحريك الحراري] عندما يكون مجموع dni مساوياً الصفر ولهذا:
سجل لمشاهدة الصور
وعند درجة حرارة ثابتة، وضغط ثابت يكون:
سجل لمشاهدة الصور
وإن المعامل سجل لمشاهدة الصور وضعه غيبس Gibbs وأطلق عليه اسم سجل لمشاهدة الروابط الكيمياويchemical potential P أي إن سجل لمشاهدة الروابط الكيمياوي، أو سجل لمشاهدة الروابط الحرة المولية، يُمثِّل تغير سجل لمشاهدة الروابط الحرة الموافق لمول واحد من المادة i بضغط ثابت، ودرجة حرارة ثابتة، وعدد ثابت nj من مولات المكوِّنات الأخرى للجملة عدا i.
وفي حالة سجل لمشاهدة الروابط المثالي، يكون سجل لمشاهدة الروابط الكيمياوي مساوياً للطاقة الحرة للمول الواحد بضغط قدره Pi وبدءاً من العلاقة:
سجل لمشاهدة الصور
تنتج العلاقة:
سجل لمشاهدة الصور
وقيمة μi للغاز المثالي هي نفسها سواء كان سجل لمشاهدة الروابط الكامل نقياً ضغطه Pi أم كان في مزيج مؤلف من غازات مثالية وضغطه الجزئي Pi. أما إذا كان المزيج غير مثالي فإن هذا «التطابق» يصبح غير قابل للتطبيق. ويكون هناك قوى تآثر متنوعة متداخلة بعضها مع بعض. ويصبح تقدير μi مسألة تجريبية مستقلة تعيَّن حسب الحالة.
الزوال
إن علاقات مثل العلاقة (10) تؤدي إلى معادلات غاية في البساطة في تطور نظرية التوازن الكيمياوي، ومن المفيد إدخال تابع (أو دالة) جديد يطلق عليه اسم الزوال fugacity، بحيث يبقى شكل المعادلة (10) صحيحاً حتى من أجل الجمل غير المثالية، أي يُكتب:
سجل لمشاهدة الصور

تدل fi على زوال المادة، fi0 هو زوال المادة في الحالة العيارية. وهنا يجب تغيير تعريف الحالة العيارية فبدلاً من الحالة العيارية (في الحالة المثالية) عندما يكون الضغط مساوياً الضغط الجوي تصبح الحالة العيارية (في الجمل الحقيقية) هي الحالة التي يكون الزوال فيها مساوياً 1، أي:سجل لمشاهدة الصور
ويصبح: سجل لمشاهدة الصور
ويمكن هنا معالجة التوازن [ر. التوازن الكيميائي] باستعمال الزوال وسجل لمشاهدة الروابط الكيمياوي. ويتم بذلك الحصول على قيمة ثابت التوازن بصورة عامة وليس في حالة الغازات المثالية فقط، وإنما علاقة عامة صحيحة في جميع الأحوال:
سجل لمشاهدة الصور
ويمكن حساب الزوال لغاز نقي أو مزيج غازي إذا كانت المعطيات P, V, T متوافرة وهذه الحسابات لا تهم إلا المختصين.
وعندما يقرب الضغط من الصفر، يقترب سلوك سجل لمشاهدة الروابط الحقيقي من المثالية، وفي حالة سجل لمشاهدة الروابط المثالي يكون الزوال مساوياً الضغط f = P (العلاقة 12).
سجل لمشاهدة الصور
ومنه ينتج:
سجل لمشاهدة الصور
ومن العلاقة (15) يمكن حساب قيمة الزوال عند أي ضغط وأي درجة حرارة إذا كانت المعطيات P, V, T معروفة للغاز. فإذا رسم انحراف حجم سجل لمشاهدة الروابط الحقيقي عن حجم سجل لمشاهدة الروابط المثالي بالشروط نفسها بدلالة P، فيمكن عندها حساب التكامل (15) من المنحني البياني، أو يمكن استعمال معادلة الحالة لحساب a كتابع لـ P، وعندها يمكن حساب التكامل بطريقة تحليلية.
فالزوال يمكن تصوره على أنه «الضغط المثالي» الذي يقيس الميل الحقيقي لهروب سجل لمشاهدة الروابطescaping tendency.
ويكون ثابت التوازن:
سجل لمشاهدة الصور
وبتعويض f بـ γP حيث γ هو معامل الفعالية activity coefficient.
سجل لمشاهدة الصور
من المعروف أن انحرافات الغازات عن السلوك المثالي تتحدد باقترابها من النقطة الحرجة. وهذا السلوك يتأكد بالحقيقة بأنه في الضغوط الدنيا يكون للغازات جميعها النسبة نفسها سجل لمشاهدة الصور (الشكل-1). وتُدعى هذه النسبة معامل الفعالية سجل لمشاهدة الصور .
سجل لمشاهدة الصور
الشكل (1) تمثيل تخطيطي للعلاقة زوال - ضغط لغاز حقيقي، ولغاز مثالي حتى الضغط (1) جو


استعمال الزوال لحساب ثوابت التوازن
يمكن بيان هذه الطريقة بأخذ مثال محدد، وليكن التفاعل:
سجل لمشاهدة الصور
وقد دُرس هذا التفاعل لأهميته الصناعية دراسة مستفيضة، بزيادة ضغط المزيج حتى الألف ضغط جوي. فإذا أخذ مزيج ثلاثة حجوم هدروجين إلى حجم واحد N2 عند درجة حرارة 450 ْس وبضغوط مختلفة تكون النسبة المئوية لـ NH3 في المزيج كما هو مدْرَج في الجدول (1). وفي العمود الثالث في الجدول قيم Kp حيث:
سجل لمشاهدة الصور
وقد حسبت هذه القيم من المعطيات.
إن قيم Kp للغازات المثالية لا علاقة لها بضغط الغاز، وهذه النتائج (المدرجة في الجدول)، تشير إلى انحرافات شديدة عن المثالية عند الضغوط العالية. حُسبت Kf باستعمال خطوط نيوتن البيانية لحساب الزوال.
الضغط الكلي (جو)
النسبة المئوية لـ NH3 عند التوازن
KP
Kf
10
2.04
0.00659
0.995
0.00655
30
5.80
0.00676
0.975
0.00659
50
9.17
0.00690
0.945
0.00650
100
16.36
0.00725
0.880
0.00636
300
35.5
0.00884
0.688
0.00608
600
53.6
0.01294
0.497
0.0642
1000
69.4
0.04328
0.343
0.01010
الجدول (1) التوازن في اصطناع سجل لمشاهدة الروابط عند درجة حرارة 450 ْس، النسبة بين H2 وN2 تساوي 3/1

يتضح من الجدول (1) أن سجل لمشاهدة الروابط يبتعد عن المثالية كلما ازداد ضغطه.
ثوابت التوازن في المحاليل الحقيقية
يعطى الكمون الكيمياوي μ في حالة المحاليل بالعلاقة:
سجل لمشاهدة الصور
حيث μ سجل لمشاهدة الروابط الكيمياوي
μ0 سجل لمشاهدة الروابط الكيمياوي العياري
aA فاعلية المكوِّن A في المحلول
سجل لمشاهدة الصور
حيث سجل لمشاهدة الصور معامل الفعالية، x الكسر الجزيئي
ومعامل الفعالية يبيِّن شدة الانحراف عن المثالية في سجل لمشاهدة الروابط. وفي حالة قانون راؤول يكون a = x أو γ = 1.
وسجل لمشاهدة الصور
وإن الفعالية هي نسبة الزوال إلى الزوال في الحالة العيارية. وإن الحالة العيارية هي انتقائية.
وإن ثابت التوازن للتفاعل (في المحلول):
سجل لمشاهدة الصور
وفي المحلول المثالي، تكون معاملات الفعالية مساوية الوحدة، ويكون ثابت التوازن هو Kx. ولا يوجد معطيات كافية عن معاملات الفعالية في المحاليل غير الإلكتروليتية، وإن التطبيق الفعلي ذا الأهمية لتابع الفعالية يفيد في دراسة المحاليل الكهرليتية (الكهارل) بخاصة.
وفي الحالة المعيارية للمنحل في محلول تكون الفعالية مساوية 1. وبما أن المحاليل الممددة جداً تسلك السلوك المثالي، فإن a تقترب من m (أو c) ولهذا تقترب γ (أو f) من 1 في هذه المحاليل. ويبيّن الجدول (2) تغير معامل الفعالية لمحلول كهرليتي ولمحلول غير كهرليتي بالتمديد.
m (مول/كغ)
g من أجل الغليسرول
g من أجل NaCl
0
1.00
1.00
0.005
....
0.930
0.1
1.006
0.778
0.5
1.032
0.679
1.0
1.068
0.656
2.0
1.132
0.670
3.0
....
0.719
5.0
1.348
...
الجدول (2) تغير معامل الفعالية بتغير m التركيز المولي الوزني
في سجل لمشاهدة الروابط حيث m التركيز المولي الوزني: هو عدد المولات
في 1000غ محلول


ويمكن حساب معامل فعالية أيون في المحاليل المائية للكهرليتات بوساطة عبارة ديباي-هيوكل التي تستخدم القوة الأيونية في الشرطين العياريين (من أجل قيم غير كبيرة للقوة الأيونية).
سجل لمشاهدة الصور
I القوة الأيونية التي تحسب من العلاقة العامة:
سجل لمشاهدة الصور
حيث ci التركيز المولي للأيون وzi شحنة الأيون، والمعامل γi هو الذي يحدد انحراف خواص سجل لمشاهدة الروابط الحقيقية عن خواص الحالة المثاليّة (حيث يساوي الواحدة فيها).
وليد البزرة












التوقيع

الخائفون لا يصنعون الحرية ...والمترددون لن تقوى أيديهم المرتعشة على البناء
أحمد العربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-17-2011   #17
أحمد العربي
الإدارة
 
الصورة الرمزية أحمد العربي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 22,004
افتراضي

سجل لمشاهدة الروابط الأمينية

سجل لمشاهدة الروابط الأمينية acides aminés مركبات ذات سلسلة كربونية تحتوي على وظيفة حمضية واحدة أو أكثر، وتكون الوظيفة الأمينية فيها غالباً متوضعة على سجل لمشاهدة الروابط المجاور للوظيفة الحمضية، أي أنها حموض ألفــا - أمينية. أما الحمـوض بيتـا - أمينيـة فنادرة جـداً والحمض الـرئيـس منها هو بيتـا ألانيـن CH2 ― CH2 ― CH2 ― COOH الذي يدخل في تركيب حمض البانتوتينيك acide pantothénique. إن الوظيفة الأمينية في سجل لمشاهدة الروابط الأمينية هي غالباً أولية primaire ونادراً ما تكون ثانوية secondaire كما في البرولين والهِدْوكسي برولين.
أنواعها
تقسم الحموض الأمينية إلى زمرتين هما سجل لمشاهدة الروابط الأمينية اللادورية acycliques وسجل لمشاهدة الروابط الأمينية الدورية cyclique.
ـ سجل لمشاهدة الروابط الأمينية اللادورية:تقسم هذه سجل لمشاهدة الروابط بدورها إلى قسمين هما: سجل لمشاهدة الروابط الأمينية الصرفة purs وسجل لمشاهدة الروابط الأمينية المختلطة mixtes.
أ - سجل لمشاهدة الروابط الأمينية الصرفة: تشمل هذه سجل لمشاهدة الروابط الزمر الآتية:
1) حموض وحيدة الحمض وحيدة الأمين، وأهمها الغليكوكول - اللوسين - النولوسين - الفالين - ألألانين.
2) حموض وحيدة الحمض ثنائية الأمين، وأهما الأورنيتين والليزين.
3) حموض ثنائية الحمض وحيدة الأمين، وأهمها حمض الأسبارتيك، وحمض الغلوتاميك.
ب - سجل لمشاهدة الروابط الأمينية المختلطة: تشمل هذه سجل لمشاهدة الروابط الزمر الآتية:
1) حموض أمينية ذات نواة بولة (urée) وأهمها السيتْرولين.
2) حموض أمينية ذات نواة غوانيدين وأهمها الأرْجنيني.
3) حموض أمينية غولية وأهمها السِّيرين (Serine).
4) حموض أمينية كبريتية وأهمها السيستين والسيستئين والمتْيونين.
ـ سجل لمشاهدة الروابط الأمينية الدورية:تشمل هذه الفئة من سجل لمشاهدة الروابط الأمينة الزمر الثلاث الآتية:
1) سجل لمشاهدة الروابط الأمينية العطرية وأهمها الفينيل ألانين والتيروزين.
2) سجل لمشاهدة الروابط الأمينية الدورية اليودية وأهمها التيروكسين.
3) سجل لمشاهدة الروابط الأمينية اللامتجانسة وهي إما ذات نواة بيرول وأهمها البرولين والأوكسي برولين أو ذات نواة إيمينازول وأهمها الهيْستيدين، أو ذات نواة أندول وأهمها التِربْتوفان.
تحضيرها
تحضر الحموض الأمينية بمعالجة سجل لمشاهدة الروابط للحموض العضوية بالنشادر:
سجل لمشاهدة الصور
ويمكن تحضيرها أيضاً بإرجاع سجل لمشاهدة الروابط الخلّونية في بيئة نشادر:
سجل لمشاهدة الصور
صفاتها الفيزيائية
هي مواد مبلورة بيضاء ذوابة في سجل لمشاهدة الروابط (باستثناء السيستين والتيروزين) وغير ذوابة في الغول (باستثناء السيستين والبرولين والأوكسي برولين)، كما أنها قليلة الانحلال في معظم المذيبات العضوية، وتنحل في محاليل سجل لمشاهدة الروابط والقلويات، وتؤثر سجل لمشاهدة الروابط الأمينية في سجل لمشاهدة الروابط المستقطب، فيحرفه بعضها إلى اليمين وبعضها الآخر إلى اليسار باستثناء الغليكوكول فإنه لايؤثر في سجل لمشاهدة الروابط المستقطب لعدم احتوائه على كربون غير متناظر.
سجل لمشاهدة الروابط الأمينية من الأجسام المتحللة بسجل لمشاهدة الروابط المذبذبة Amphotére إذا أنها تحوي مجموعات حمضية وأخرى قلوية وبالتالي فهي تتمتع بصفات حمضية وبصفات قلوية في آن واحد، وتتأين في بيئة قلوية كتشرد الحمض.
سجل لمشاهدة الصور
وتتشرد في بيئة حمضية كتشرد القلوي:
سجل لمشاهدة الصور
وعلى هذا فإن سجل لمشاهدة الروابط الأمينية يمكن أن تتحد مع سجل لمشاهدة الروابط بوظيفتها الأمينية ومع القلويات بوظيفتها الحمضية وذلك بحسب (pH) البيئة. وفي درجة معينة من (pH) وهي المسماة نقطة تساوي سجل لمشاهدة الروابط point isoéléctrique ويرمز إليها بـ (pHi) يكون تشرد الوظيفة الحمضية معادلاً لتشرد الوظيفة الأمينية، وبالتالي تكون الشحنة الكهربائية للحمض الأميني معدومة، فلا يبدي الحمض الأميني حينئذ صفات حمضية ولا صفات قلوية، ويعدّ عندها شاردة مختلطة من الشكل +H3N ― CHR ― COO وعلى هذا إذا وضعت سجل لمشاهدة الروابط الأمينية في وسط أشد قلوية من نقطة تساوي تكهربها فإنها تبدو كحموض، وإذا وضعت في وسط أشد حموضة من نقطة تكهربها فإنها تبدو كقلويات.
وتتجه محاليل سجل لمشاهدة الروابط الأمينية بتأثير سجل لمشاهدة الروابط إما إلى المصعد أو إلى المهبط، ففي وسط ذي (pH) أدنى من نقطة تساوي سجل لمشاهدة الروابط تعطي شاردة موجبة سجل لمشاهدة الصور
تتجه نحو المهبط، وفي وسـط ذي (pH) أعلى من نقطة تسـاوي سجل لمشاهدة الروابط تعطي شـاردة سالبةسجل لمشاهدة الصور
تتجه نحو المصعد. وفيما يلي نقطة تساوي سجل لمشاهدة الروابط لبعض سجل لمشاهدة الروابط الأمينية:
غليسين
6.10هيستيدين
7.59
تيروزين
5.66 حمض الأسبارتيك
2.77
أرجنيين
10.7 الغلوتاميك
3.22

خواصها الكيماوية
يُعزى قسم من الخواص الكيماوية للحموض الأمينية إلى احتوائها على الوظيفة الحمضية في حين يعزى قسم آخر منها إلى احتوائها على الوظيفة الأمينية.
1- الخواص الكيمياوية الناتجة من وجود الوظيفة الحمضية: إن أهم هذه الخواص هي الآتية:
أ - تتحد الحموض الأمينية مع سجل لمشاهدة الروابط فتكوّن أملاحاً:
سجل لمشاهدة الصور
ب - تتحد مع الأغوال فتكون أثيرات ملحية (أي إسترات):
سجل لمشاهدة الصور
جـ - تتحول الوظيفة الحمضية في سجل لمشاهدة الروابط الأمينية بالإرجاع إلى وظيفة غولية:
سجل لمشاهدة الصور
د - إذا سُخّنت مع الباريت المركز فإنها تتحول إلى أمينات وينفصل الكربوكسيل:
سجل لمشاهدة الصور
ويحدث هذا التفاعل في العضوية بتأثير الخمائر فيؤدي إلى تكوّن مركبات ذات فعالية فيزيولوجية كبيرة (تحول الهيستيْدين على هيستامين) كما أن جراثيم المعى تفصل الكربوكسيل من الحموض الأمينية.
2- الخواص الكيمياوية الناتجة عن وجود الوظيفة الأمينية: إن أهم هذه الخواص هي الآتية:
أ - تتحد الحموض الأمينية مع سجل لمشاهدة الروابط فتكوِّن أملاحاً:
سجل لمشاهدة الصور
ب - تتحد الحموض الأمينية بوظيفتها الأمينية مع جذر كربوكسيل فتكوِّن مركبات أميدية، وحينما يكون كلّ من الجسمين المتفاعلين من سجل لمشاهدة الروابط الأمينية فإن المركب الناتج يدعى ببتيد peptide:
سجل لمشاهدة الصور
جـ - تتفاعل سجل لمشاهدة الروابط الأمينية مع الألدئيدات فتكوّن إيمينات يطلق عليها اسم أساس شيف Base de Schiff
وإذا كان الألدئيد المستعمل هو الفورمول فإن التفاعل يصبح على الشكل الآتي:
سجل لمشاهدة الصور
ويلاحظ أن الوظيفة الأمينية في المركب الناتج قد طُوِّقت بتأثير الفورمول وأن الجسم الناتج يمكن معايرته بمحلول قلوي معايَرٍ بوجود فنولفتالئين، وهذا هو أساس معايرة الحموض على خطة سورنْزِن Sorenen.
د - إذا أُكسدت سجل لمشاهدة الروابط الأمينية بحمض الآزوتي (NO2H) فإنها تتحول إلى حموض غولية وينطلق الآزوت:
سجل لمشاهدة الصور
ويمكن معايرة سجل لمشاهدة الروابط الناتج بقياس حجمه، وبالتالي يمكن استنتاج معادلة من الحمض الأميني؛ وهذا هو أساس خطة فان سلايك Van Slyke لمعايرة سجل لمشاهدة الروابط الأمينية.
وللحموض الأمينية كاشف ملون هام هو النينهيدرين Ninhydrine يُعتمد عليه في كشفها ومعيرتها وذلك استناداً إلى سجل لمشاهدة الروابط الأزرق الذي تبديه هذه سجل لمشاهدة الروابط مع الكاشف المذكور.
راتب محملجي












التوقيع

الخائفون لا يصنعون الحرية ...والمترددون لن تقوى أيديهم المرتعشة على البناء
أحمد العربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-17-2011   #18
أحمد العربي
الإدارة
 
الصورة الرمزية أحمد العربي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 22,004
افتراضي

سجل لمشاهدة الروابط السلفونية
المنشأ والأنواع
يوجد لعنصر سجل لمشاهدة الروابطS أكسيدان هامان، ثاني أكسيد سجل لمشاهدة الروابط (بلا ماء حمض الكبريتي SO2)، وثالث أكسيد سجل لمشاهدة الروابط (بلا ماء سجل لمشاهدة الروابط SO3) .
إن ثاني كلور السلفونيل SO2Cl2 مركب بسيط ولكنه هام جداً لأنه يشتق منه مركب حمض السلفاميك sulfamic acideذو الصيغة:
سجل لمشاهدة الصور
والسلفاميد ذو الصيغة:
سجل لمشاهدة الصور

ويمكن ابتداءً من هذه المركبات الحصول على مركبات عضوية حاوية على الجذر SO3H الذي يدعى جذر سلفو (او سلفون)، وتدعى المركبات الحاوية عليه بحموض سلفو أو سجل لمشاهدة الروابط السلفونية sulfonic acids. إن جذر الحمض المرتبط بجذر سلفو قد يكون ألكيلاً R أو أريلاً Ar، ومن هذه المركبات:
أ - حمض ميتيل السلفوني CH3 – SO3H
ب - حمض بنزين السلفوني C6H5 – SO3H
ت - حمض بارا أمينو بنزين السلفوني المدعو حمض السلفانيلي sulfanic acid
(أنيلين سلفونيك أسيد)
سجل لمشاهدة الصور


ث - السلفانيلاميد (بارا أمينو بنزين سلفوناميد)
سجل لمشاهدة الصور
مشتقات الحموض السلفونية واستخداماتها
أ - المشتقات الإيستيرية:
R – SO2 – O – R\
R – SO2 – O – Ar
Ar – SO2 – O – R
Ar – SO2 – O – Ar\
وهي مركبات لها تطبيقات صناعية وفي الاصطناع العضوي.
ب - مشتقات السلفون:
R – SO2 –R\
R – SO2 –Ar
Ar – SO2– Ar\
وتدعى مركبات السلفون وهي مركبات مضادة للجذام ومبيدة للحشرات.
ت - مشتقات البولة:
سجل لمشاهدة الصور
وهي مركبات مضادة للإنتان ومشتقات سلفانيل سجل لمشاهدة الروابط وهي مضادة للداء السكري عن طريق الفم.
ث - مشتقات البولة الكبريتية:
سجل لمشاهدة الصور
ج - مشتقات غوانيدين السلفانيلي:
سجل لمشاهدة الصور
وهي مضادة للإنتان.
ح - مشتقات السلفانيلاميد حيث يُبادل أمين الزمرة سجل لمشاهدة الصور أحد ذرات سجل لمشاهدة الروابط فيه بجذر حلقي أريلي عن طريق اتحاد سجل لمشاهدة الروابط بكربون (الحلقة غالباً حلقة دي آزين أوبيريدين أو تيازول) أوعن طريق تشكيل رابطسجل لمشاهدة الصوريتصل بحلقة.
إن هذه المشتقات هي من أهم المشتقات السلفونية على الإطلاق وتدعى بالسلفاميدات وهي جميعها مضادة للإنتان، مثال: السلفاتيازول، والسلفاديازين، والسلفاغوانيدين وغيرها.
د - مشتقات فينول سلفون فتالئين ومن أهمها مشعر أحمر الفينول وهو من مشعرات مقياس الحمض والقلوي.
و - مشتقات سجل لمشاهدة الروابط متعددة التبادل مثال ذلك:

اورتو سلفو بنزيميد ( السكارين )وهو محلي صنعي
سجل لمشاهدة الصور
I- حمض 2- هيدروكسي 5-سلفو الجاوي
المدعو حمض السلفوساليسبلي
وهو كاشف مرسب للبروتينات.
سجل لمشاهدة الصور
ز - إن وجود جذر سلفو على المركب العضوي يزيد من نسبة انحلاله في سجل لمشاهدة الروابط كما يقدم له حموضة ضعيفة تجعله قابلاً للاستخدام في صنع الوقاءات كمـا هـو في مشـتقـات البيبيرازين piperazin السلفونية.
مركبات دي آزو DIAZO ومركبات آزو AZO
يُشتق من حمض السلفانيلي وعلى الزمرة الأمينية فيه مركب هام جداً يدعى كلور دي آزونيوم حمض السلفانيلي وذلك بتفاعل الحمض مع نتريت سجل لمشاهدة الروابط وحمض كلور الماء، وهذا المركب عديم سجل لمشاهدة الروابط ذواب في سجل لمشاهدة الروابط وفي سجل لمشاهدة الروابط.
سجل لمشاهدة الصور
يتفاعل كلور دي آزونيوم حمض السلفانيلي مع عدد كبير من المركبات العضوية الحلقية الأمينية أو الهيدروكسية (الفينولية) لتشكل مركبات آزو الملونة والتي تستخدم في عملية الصباغات وككواشف تحليلية هامة.
إن هذه المركبات المدعوة « آزو» تكون من نمط « الكينون - إيمين» ونمط «الكينون دي إيمين».
الأهمية الحيوية
تتدبر العضوية الحية عنصر سجل لمشاهدة الروابطS من الأغذية البروتينية بصورة أساسية [حاوية على الحمض الأميني المدعو «ميتيونين» والحمض الأميني «سيستئين» ومن الدسم «سلفاتيد»]. وفي أثناء أعمال الاستقلاب في العضوية الحية يحصل لجذر السلفوريل  SHفي السيستئين أكسدة متتابعة تؤدي الى الحصول على شاردة الكبريتات سجل لمشاهدة الصور.
سجل لمشاهدة الصور
وتنطرح شاردة الكبريتات على شكل أملاح وعلى شكل إيستيرات كبريتية مزيلة للانسمام ومساعدة على الانحلال.
إن من بين مراحل الأكسدة المرور على المركب (سلفو إيتانول أمين) المدعو بالتورين (HO3S – CH2 – CH2- NH2) taurine وهو مساعد على طرح سجل لمشاهدة الروابط الصفراوية على شكل طوروكولات.
محمود دلول












التوقيع

الخائفون لا يصنعون الحرية ...والمترددون لن تقوى أيديهم المرتعشة على البناء
أحمد العربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-17-2011   #19
أحمد العربي
الإدارة
 
الصورة الرمزية أحمد العربي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 22,004
افتراضي

سجل لمشاهدة الروابط الغولية

سجل لمشاهدة الروابط الغولية acides - alcools هي مركبات تحتوي على الأقل على وظيفة حمضية واحدة وعلى وظيفة غولية واحدة؛ وتشمل مركبات طبيعية متعددة كحمض اللبن acide lactique وحمض التفاح acide malique وحمض الطرطير acide tartrique وحمض الليمون acide citrique، وأبسطها حمض الغليكوليك acide glycolique.
1- تحضيرها
تختلف طريقة تحضير سجل لمشاهدة الروابط الغولية بحسب بعد الوظيفتين الحمضية والغولية عن بعضهما، فسجل لمشاهدة الروابط الغولية - ألفا يمكن تحضيرها بإحدى الطرق الآتية:
أ - بتحويل الحموض إلى مشتقات هالوجينية وتحويل هذه المشتقات بعد ذلك بسجل لمشاهدة الروابطhydrolyse إلى حموض غولية - ألفا:
سجل لمشاهدة الصور
ب - بإرجاع الحموض الكيتونية - ألفا؛ فحمض البيروفي acide pyruvique مثلاً يتحول بالإرجاع إلى حمض اللبن:
سجل لمشاهدة الصور
جـ - بالاصطناع وذلك بتأثير حمض سيانور سجل لمشاهدة الروابط(NCH) في سجل لمشاهدة الروابط أو الخلونات cétones وحلمهة الناتج:
سجل لمشاهدة الصور
أما سجل لمشاهدة الروابط الغولية - بيتا فتُحضّر بحلمهة سجل لمشاهدة الروابط الإيتيلينية - ألفا:
سجل لمشاهدة الصور
وأما الحموض الغولية غاما ودلتا فتحضر بسجل لمشاهدة الروابط القلوية للحموض الهالوجينية غاما أو دلتا:
سجل لمشاهدة الصور
2- خواصها الفيزيائية والكيمياوية
هي مركبات ذوابة في الماء، طعمها حامض، وحموضتها أشد قليلاً من سجل لمشاهدة الروابط العادية التي لها السلسلة الكربونية نفسها.
تتمتع الحموض الغولية بصفات سجل لمشاهدة الروابط وبصفات الأغوال معاً، فهي إما أن تتحد مع سجل لمشاهدة الروابط بوظيفتها الغولية أو مع الأغوال بوظيفتها الحمضية. وتختلف صفاتها باختلاف موضع الوظيفة الغولية بالنسبة للوظيفة الحمضية، فإذا كانت هاتان الوظيفتان بالوضع ألفا فإنه يتأستر جُزيئان من الحمض الغولي معاً ويتكون إستر حلقي Cyclique مضاعف يدعى لاكتيد Lactide:
سجل لمشاهدة الصور
أما إذا كانت الوظيفتان الحمضية والغولية بالوضع بيتا فإن جُزيئاً من الحمض الغولي يفقد بالتسخين جُزيئاً من سجل لمشاهدة الروابط ويتكون حمض إيتيليني:
سجل لمشاهدة الصور
وأما إذا كانت الوظيفتان الحمضية والغولية بالوضع غاما أو دلتا أو أكثر من ذلك فإن جُزيْئاً من الحمض الغولي يفقد جُزيئاً من سجل لمشاهدة الروابط ويتكون جسم يدعى لاكتون Lactone:
سجل لمشاهدة الصور
3- سجل لمشاهدة الروابط الغولية الرئيسة
إن أشهر الحموض الغولية هي حمض اللبن وحمض التفاح وحمض الطرطير وحمض الليمون.
أ - حمض اللبن: صيغته الكيمياوية CH3.CHOH.COOH ويدعى أيضاً حمض ألفا - هيدروكسي بروبيونيك A-hydroxy propionique، وقد اكتشفه الكيمياوي شيل Sheele عام 1780. يحضر حمض اللبن بتخمير المواد السكرية بالعصيّات اللبنية الموجودة في الجبن المتفسخ، فالغلوكوز مثلاً يتحول بالاختمار المذكور إلى حمض اللبن.
سجل لمشاهدة الصور
ويُجرى العمل بدرجة 45-55 ْ بوجود كربونات سجل لمشاهدة الروابط التي تُعدّل حمض اللبن كلما تكوَّن.
ويحضَّر حمض اللبن بالاصطناع من حمض البروبيونيك acide propionique وذلك بتحويله بسجل لمشاهدة الروابط إلى حمض (ألفا - بروموبروبيونيك) وهذا يسخن مع محلول قلوي ممدد فيتحول إلى لَبَنات Lactate.
خواصه الفيزيائية والكيميائية: هو سائل عديم سجل لمشاهدة الروابط أو أصفر قليلاً، عديم الرائحة، طعمه حامض شديد، كثافته (1.22غ/سم3) في الدرجة 15 ْ س، وهو كثير الانحلال في الماء وسجل لمشاهدة الروابط.
إذا ترك حمض اللبن مدة من الزمن فإنه يتأستر جُزيئان منه مع بعضهما ويتكون حمض لاكتيل لاكتيك acide Lactyl lactique، ويحتوي هذا الحمض المتكون على وظيفة حمضية وأخرى غولية ثانوية، يمكن أن تتأستر هاتان الوظيفتان بالحرارة فيتكون جسم يدعى لاكْتيد.
وإذا سُخِّن حمض اللبن مع سجل لمشاهدة الروابط المركّز فإنه ينشر غاز أول أُكْسيد الكربون:
سجل لمشاهدة الصور
وإذا سخِّن حمض اللبن مع سجل لمشاهدة الروابط الممدد لدرجة 130 ْس فإنه يتحول إلى أستاليدهيد وحمض النمل acide formique:
سجل لمشاهدة الصور
ويكوِّن حمض اللبن مع سجل لمشاهدة الروابط أملاحاً تدعى لَبَنات منها لبنات سجل لمشاهدة الروابط ولبنات البوتاسيوم ولبنات سجل لمشاهدة الروابط.
ب - حمض التفاح: صيغته COOH.CHOH.CH2.COOH ويدعى حمض أُوكسي سوكسينيك acide oxysuceinique.
يوجد هذا الحمض في كثير من الفواكه كالتفاح والعنب والكرز، ويستحصل من عُصارات هذه الفواكه، وهو بشكل بلورات إبرية تنحل في سجل لمشاهدة الروابط وفي الغول، وينصهر بدرجة 100 ْ، وإذا سُخن لدرجة 150 ْ فإنه يفقد جزيئاً من سجل لمشاهدة الروابط متحولاً إلى حمض الفوماريك acide fumarique.
سجل لمشاهدة الصور
ويتحول بفعل سجل لمشاهدة الروابط إلى حمض الحمّاض acide oxalique. ويكوِّن حمض التفاح مع سجل لمشاهدة الروابط نوعين من الأملاح أحدهما معتدل والثاني حامض.
جـ - حمض الطرطير: صيغته COOH.CHOH.CHOH.COOH ويدعى حمض دي أوكسي سوكسينيك acide dioxysuceinique.
يوجد هذا الحمض في العنب وفي التمر الهندي وفي الرواسب المتجمعة في أسفل دِنان الخمر بحالة طرطرات البوتاس الحامضة، ويستحصل من هذه الرواسب. ويحتوي حمض الطرطير على ذرتي كربون غير متناظر ولذلك فإن له عدة مماكبات isomeres.
خواصه الفيزيائية والكيميائية: هو بلورات شفافة عديمة سجل لمشاهدة الروابط والرائحة، طعمها حامض شديد، كثافتها (1.76غ/سم3) وتنصهر بدرجة 170 ْ س، وينحل حمض الطرطير في سجل لمشاهدة الروابط وفي سجل لمشاهدة الروابط. وإذا سخن حمض الطرطير إلى أعلى من درجة انصهاره فإنه يتحلل ناشراً غاز ثاني أكسيد سجل لمشاهدة الروابط وبخار الماء وأبخرة قابلة للاشتعال؛ وإذا أُرجع بحمض يود سجل لمشاهدة الروابط (IH) فإنه يتحول إلى حمض التفاح وحمض الكهرباء؛ ويتحلل بتأثير المؤكسدات الشديدة إلى غاز أكسيد سجل لمشاهدة الروابط وحمض النمل وماء. ويكوّن حمض الطرطير مع سجل لمشاهدة الروابط نوعين من الأملاح أحدهما معتدل والثاني حامض.
د - حمض الليمون: اكتشفه الكيمياوي شيل Scheele عام 1784، وهو يوجد في عصارات الفواكه الحامضة، ويحضر من عصير الليمون أو بتخمير الغلوكوز ببعض الفطور:
سجل لمشاهدة الصور
خواصه الفيزيائية والكيمياوية: هو بلورات شفافة، عديمة سجل لمشاهدة الروابط والرائحة، طعمها حامض شديد، كثافتها (1.542غ/سم3). وهو ذواب في سجل لمشاهدة الروابط وفي الغول، ولايحرف سجل لمشاهدة الروابط المستقطب.
إذا سُخِّن حمض الليمون لدرجة 100 ْ س فإنه يفقد كامل مائه، ويتحول بدرجة 175 ْس إلى حمض الأكونيت acide aconitique، ويتحول بدرجة أعلى من ذلك إلى حموض متماكبة منها حمض إيتاكونيك acide itaconique وحمض سِيتراكونيك acide citraconique ويحترق أخيراً دون ترك بقية. ويكوّن حمض الليمون مع القلويات أملاحاً تدعى ليمونات Citrates منها ليمونات سجل لمشاهدة الروابط وليمونات سجل لمشاهدة الروابط.
راتب محملجي












التوقيع

الخائفون لا يصنعون الحرية ...والمترددون لن تقوى أيديهم المرتعشة على البناء
أحمد العربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-17-2011   #20
فادي جبر
مشرف على القسم العلمي
 
الصورة الرمزية فادي جبر
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 5,266
افتراضي

صراحة جهد رائع و مشكور استاذ بسام ...


يعطيك الف عافية يا رب ...

تستحق الثبيت دكتور












التوقيع
ان عشت فعش حرا
او مت كالأشجار وقوفا

فادي جبر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:54 PM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.